صحة وتغذية

مساعد رئيس هيئة الدواء: ضبط أدوية مغشوشة لعلاج جروج العلميات

تكثف هيئة الدواء حملات الرقابة للتفتيش عن الأدوية المغشوشة والمنتهي صلاحيتها في مخازن الأدوية والصيدليات في ظل استغلال مافيا الأدوية المجهولة المصدر أزمة نواقص الدواء المنتشرة في الأسواق.

ومن جانبه أكد الدكتور يس رجائي مساعد رئيس هيئة الدواء لـ “خاص عن مصر” سحب وتحريز صنف دوائي “Betasept 7.5 % Surgical Scrub Solution” من الأسواق يستخدم كعلاج للجروح والالتهابات الناتجة من العمليات الجراحية لعدم مطابقته للمواصفات.

كما أشار مساعد رئيس هيئة الدواء الى أن الهيئة شددت على كافة الصيدليات بسحب المنتج المغشوش في الأسواق مهددًا باتباع الإجراءات القانونية ضد أي صيدلية تبيعه للمواطنين.

وقد أصدرت هيئة الدواء بيان رقم 37 لسنة 2024، طالبت فيه بسحب وتحريز تشغيلات مستحضر “Betasept 7.5 % Surgical Scrub Solution”.

أقرأ ايضا.. رئيس شعبة الدواء: الهيئة تراعى الحالة الاقتصادية للمرضى

وأوضحت الهيئة في بيانها أن التشغيلة المطلوب سحبها تحمل رقم “230075”، ويتم سحبها لكون المستحضر صادر له عدم مطابقة لتلك التشغيلة من قبل معامل هيئة الدواء.

حملات مكثفة للتفتيش عن الأدوية المغشوشة والمنتهية الصلاحية بالأسواق

وأوضح مساعد رئيس هيئة الدواء لـ “خاص عن مصر” أن هيئة الدواء تشن حملات تكثيف الرقابة على الأسواق لمواجهة انتشار العبوات المقلدة والمغشوشة، مشيرا إلى سحب عينات إضافية من الأدوية الموجودة في السوق لتحليلها لضمان فاعلية الدواء للمرضى.

كما تتضمن حملات التفتيش متابعة أماكن التخزين الأدوية وتصنيعها للحفاظ على جودة الدواء المعروض للمواطنين في الأسواق – بحسب ما أكده مساعد رئيس هيئة الدواء.

يذكر أن هناك تعديلات قد أدخلت على مشروع القانون قمع الغش والتدليس رقم 48 لسنة 1941، المطروح تحت قبة البرلمان، لتكون العقوبة غرامة 500 ألف جنيه والحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات، وتصل إلى الأشغال الشاقة المؤبدة، حسب الضرر الناتج، وذلك بدلًا من الحبس سنة وغرامة 5 آلاف جنيه، حسب الضرر الذي يترتب عليه تعاطى الدواء، كما نص مشروع القانون على اعتبار جريمة بيع وتداول أدوية مغشوشة جريمة “قتل عمد”.

مساعد رئيس هيئة الدواء: ضبط أدوية مغشوشة لعلاج جروج العلميات

زر الذهاب إلى الأعلى