خاص عن العالم

مستشفيات ومخيمات شمال غزة تحت نيران الجيش الإسرائيلي

القاهرة (خاص عن مصر) – قال سكان ومسعفون إن الجيش الإسرائيلي يواصل حصاره لمستشفيات ومخيمات النازحين في شمال قطاع غزة، مع تكثيف عملياته ضد المقاومة الفلسطينية، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وأضاف السكان أن القوات الإسرائيلية اعتقلت الرجال وأمرت النساء بمغادرة مخيم جباليا للاجئين، فيما أشار مسعفون إلى أن غارة جوية على منزل في المنطقة أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة آخرين.

وفي بيان لها، أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن السلطات الإسرائيلية تمنع وصول البعثات الإنسانية إلى شمال غزة لتقديم الإمدادات الحيوية، مثل الأدوية والغذاء.

وفي تغريدة له على منصة “إكس”، قال فيليب لازاريني، رئيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، إن الذين يحاولون الفرار من القصف يتعرضون للقتل وتُترك جثثهم في الشوارع.

اقرأ أيضاً.. شاهده العالم يحترق حياً.. استشهاد شعبان الدلو يثير انتقادات حلفاء إسرائيل

كما أفاد مسعفون في المستشفى الإندونيسي بأن القوات الإسرائيلية اقتحمت مدرسة واحتجزت الرجال قبل إحراقها، مما أدى إلى اندلاع حريق وصل إلى مولدات المستشفى، مما تسبب في انقطاع الكهرباء.

ورفض المسؤولون الصحيون الفلسطينيون أوامر الجيش الإسرائيلي بإخلاء المستشفيات الثلاثة في المنطقة، مؤكدين أنهم لن يتركوا المرضى دون رعاية.

وصرح أحد العاملين في المستشفى الإندونيسي بأن الجيش الإسرائيلي يحرق المدارس المجاورة، مما يمنع دخول أو خروج أي شخص من المستشفى.

من جانبها، أفادت المصادر الصحية الفلسطينية بمقتل 18 شخصًا في جباليا وثمانية آخرين في غارات جوية في مناطق أخرى من غزة.

وقالت هديل عبيد، الممرضة المشرفة في المستشفى الإندونيسي، إن الإمدادات الطبية والمياه قد نفدت، في حين لا يوجد غذاء لليوم الرابع على التوالي.

واتهم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة القوات الإسرائيلية بالتدخل غير القانوني في المساعدات الإنسانية، محذرًا من أن سلوكها قد يؤدي إلى تدمير السكان الفلسطينيين في شمال غزة عبر الموت والنزوح القسري.

زر الذهاب إلى الأعلى