اقتصاد

مصر أول دولة في إفريقيا تنتج وتصدر الهيدروجين والأمونيا الخضراء

دشن صندوق مصر السيادي أول مصنع للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في قارة أفريقيا بالشراكة مع شركة “سكاتك” النرويجية و”فيريتجلوب” الإماراتية باستثمارات 100 مليون دولار.

المصنع الجديد يقع بمدينة العين السخنة ضمن محور قناة السويس ويقوم بتوليد كميات من الهيدروجين الأخضر تبلغ من 50 ميجا وات إلى 100 ميجا وات سنويًا.

وشهد السيد الرئيس افتتاح المصنع بحضور رئيس وزراء النرويج وسفيرة النرويج لدى مصر وليبيا السيدة هيلدا كلميستدال وذلك على هامش مؤتمر المناخ العالمي كوب 27 ديسمبر 2022.

وفي إطار متصل احتفل “المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر” برئاسة السيد رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي والسادة معالي الوزراء اليوم بتصدير أول شحنة أمونيا خضراء في العالم من مصر في نوفمبر 2023.

حيث قامت شركة فيرتيجلوب الإماراتية بتصدير شحنة الأمونيا قبل أيام من المصنع الجديد بمحور قناة السويس إلى مصنع “توتيكورين” في الهند لاستخدامه لإنتاج رماد الصودا لصالح شركة “هندوستان يونيليفر” (HUL) في الهند التابعة لمجموعة “يونيليفر”.

المصنع الجديد هو المصنع الوحيد لإنتاج الوقود الأخضر بمصر وأفريقيا والشرق الأوسط تم تنفيذه في مدة زمنية بلغت 14 شهرًا بطاقة 15 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر بصفته مادة خامة أولية تُستعمَل لإنتاج ما يصل إلى 90 ألف طن سنويًا من الأمونيا المنتجة بالاعتماد على مصادر طاقة متجددة.

كما تستعد العديد من الشركات العالمية تنفيذ مصانع لإنتاج الوقود الأخضر بمصر باستثمارات 85 مليار دولار على رأسها مصنع ميرسك الدنماركية والتي بدأت إجراءات لتنفيذ مصنعها الجديد بالمشروع القومي “محور قناة السويس” باستثمارات 15 مليار دولار بخلاف مصنع “ديمي” البلجيكية والتي تستعد لإنشاء مصنعها بالمشروع القومي “جرجوب” بمرسى مطروح باستثمارات 26 مليار دولار في إطار خطة الدولة للاستحواذ على حصة 5 إلى 8% من السوق العالمية للهيدروجين.

No photo description available.
تهنئة سفيرة النرويج بالمصنع الجديد
زر الذهاب إلى الأعلى