اقتصاد

مصر الثالثة إقليمياً بعدد صفقات الاستثمار الجرئ في النصف الأول عام 2024

احتلت مصر المرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد صفقات الاستثمار الجرئ، والثالثة من حيث قيمة الاستثمارات التي جذبتها أسواق رأس المال الناشئة في النصف الأول من عام 2024، وذلك وفقاً لتقرير حديث صادر عن شركة ماغنيت المتخصصة في تحليل بيانات رأس المال الاستثماري.

كما احتلت الإمارات المرتبة الأولى في المنطقة من عدد صفقات الاستثمار الجرئ، والثانية من قيمة الاستثمارات التي جذبتها أسواق رأس المال الناشئة.

وبحسب التقرير، أثبت المناخ الاستثماري في البلاد مرونته في عدد الصفقات واحتلت الإمارات المركز الأول 83 صفقة، تلتها السعودية 63 صفقة، فمصر ثالثة 28 صفقة، والمغرب رابعة 10 صفقات، وفي المركز الخامس حلت البحرين مع 7 صفقات.

مصر الثالثة إقليمياً بعدد صفقات الاستثمار الجرئ

بينما تراجع حجم تمويل استثمارات رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بنسبة قدرها 34% إلى 768 مليون دولار، مصحوباً بتراجع بنحو 18% في عدد الصفقات إلى 199 صفقة، ارتفع عدد المستثمرين في الشركات الناشئة في المنطقة، بنسبة سنوية بلغت 32% إلى 262 مستثمر منذ بداية من العام الحالي، ما يعني استمرار اهتمام المستثمرين المحليين والعالميين بالمنطقة.

وفي المقابل، تراجع عدد المستثمرين في أفريقيا بنسبة سنوية قدرها 34%، في حين شهدت منطقة جنوب شرق آسيا تراجعاً طفيفاً قدره 2% خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأشار التقرير إلى أنه في المقابل جمعت الشركات الناشئة 412 مليون دولار في السعودية لتحتل المركز الأول من رأس المال الاستثماري خلال الأشهر الستة الأولى، فيما جاءت الإمارات ثانياً بجمعها 225 مليون دولار، بانخفاض 19% عن العام السابق، ومصر في المركز الثالث مع 86 مليون دولار، والمغرب رابعة حيث جمعت 17 مليون دولار، والكويت خامسة الترتيب بـ 14 مليون دولار من رأس المال الجريء خلال الفترة ذاتها.

اقرأ أيضاً.. الأونكتاد: مصر الوجهة الاستثمارية الأولى فى أفريقيا للعام الثاني على التوالي

وقال التقرير، بلغ إجمالي التمويل عبر أسواق المشاريع الناشئة، بما في ذلك الشرق الأوسط وباكستان وتركيا وإفريقيا وجنوب شرق آسيا 3.469 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024، متراجعاً بنسبة 34%، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، كما انخفض عدد الصفقات بنسبة إلى 618 صفقة، مع سعي المستثمرين إلى مزيد منها في المراحل المبكرة التي تجمع أموالاً أقل.

وتشكل قطاع التكنولوجيا المالية بنسبة 38% من استثمارات الشركات الناشئة في الأسواق الناشئة وهو أكبر متلقي للتمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا، حيث تمكنت من الحصول على تمويلات بلغت 1.097 مليار دولار موزعة على 128 صفقة، ما يجعل هذا القطاع رائداً على صعيد التمويل.

كما شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نشاطاً كبيراً على صعيد قطاع التجارة الإلكترونية والتجزئة الذي استحوذ بعمليات تمويل قدرها 244 مليون دولار، بصرف النظر عن تراجع بلغت نسبته السنوية 39%.

زر الذهاب إلى الأعلى