سياسة

مصر واليونان توقعان إعلان تأسيس مجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين

وقع رئيس وزراء اليونان “كيرياكوس ميتسوتاكيس” والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم إعلان مشترك حول تشكيل مجلس التعاون الأعلى رفيع المستوي بين البلدين، وفقا لبيان رسمي صادر عن المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية.

وأشارت الوثيقة التي وقعتها مصر واليونان اليوم، علي تصميم البلدين على تعميق علاقاتهما الثنائية على أساس القانون الدولي والثقة والاحترام المتبادلين، بهدف تعزيز العلاقات الإقليمية” والسلام والاستقرار والازدهار وتحقيقا لهذه الغاية، قررا المضي قدما في إنشاء إطار متطور لعلاقاتهما الثنائية، وذلك بحسب بيان رسمي يوناني.

ولهذا الغرض، قررت حكومتا اليونان وجمهورية مصر العربية إقامة إطار متطور ومنظم لعلاقاتهما الثنائية، ومن أجل تعظيم التعاون الاستراتيجي بين البلدين، اتفق زعيما البلدين علي إنشاء المجلس التعاون المشترك رفيع المستوي.

وسيترأس المجلس بشكل مشترك رئيس وزراء اليونان ورئيس جمهورية مصر العربية، حيث سيجتمع المجلس بالتناوب في أثينا والقاهرة كل عامين، في حين سيكون أعضاء المجلس من الوزراء المختصين بقطاعات التعاون ذات الاهتمام المشترك.

واتفق البلدان على أن يساهم المجلس في تعزيز تعاونهما في مجالات الاقتصاد والتجارة، الطاقة، مع التركيز علي مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان والذي سيجعل من مصر مركز إقليمي للطاقة يوفر إحتياجات أوروبا.

وتشمل ايضا قطاعات التعاون المشترك، مجالات الدفاع، الأمن، البيئة، الثقافة، الرياضة، السياحة، التعليم، الصحة، النقل، الاتصالات، الشحن والشؤون البحرية، والتوظيف والحماية الاجتماعية، شؤون الاتحاد الأوروبي، الأمن الغذائي والزراعة، الرقمنة، والهجرة.

جاء توقيع الإعلان المصري – اليوناني المشترك علي هامش زيارة زعماء ورؤساء حكومات عدد من دول الإتحاد الأوروبي للقاهرة للتوقيع علي اتفاقية الإعلان السياسي المشترك لإطلاق مسار ترفيع العلاقات بين مصر والإتحاد الأوروبي إلي مستوي الشراكة الإستراتيجية الشاملة.

زر الذهاب إلى الأعلى