اقتصاد

مصر تبدأ تنفيذ المرحلة الثالثة من القطار الكهربائي الخفيف باستثمارات تفوق نصف مليار دولار

القطار يقوم بتمويله بنوك مصرية وصينية باستثمارات 550 مليون دولار

كشفت مصادر حكومية للـ”الشرق” أنه سيتم تمويل أعمال المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف عبر قرضين الأول خارجي بحدود 400 مليون دولار من بنك التصدير والاستيراد الصيني، الذي مول القطار في مرحلته الأولى والثانية، أما القرض الثاني من بنوك مصرية بالعملة المحلية.

وأضاف المصدر، سيتم قريباً بدأ تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف بقيمة إجمالية 550 مليون دولار ممولة من تحالف مصري صيني.

القطار الكهربائي الخفيف
زيارة المسئولين الصينين للقطار

وكانت وزارة النقل قد وقعت في نوفمبر 2023 الإتفاقية الإطارية الخاصة بتصميم وتنفيذ المرحلة ‏الثالثة من مشروع ‏القطار الكهربائي الخفيف، وقد قام بالتوقيع من الجانب المصري المهندس طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق ومن جانب اتحاد الشركات الصينية “يو لي” رئيس شركة أفيك انترناشونال الصينية وليو تين خوا رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة هندسة الجسور الكبرى للسكك الحديدية الصينية.

وأسندت الحكومة لتحالف شركات “أفيك انترناشونال” الصينية و”المقاولون العرب” و”أوراسكوم”، مشروع المرحلة الثالثة، ومن المقرر الانتهاء من تلك المرحلة بحلول عام 2026.

محطات المرحلة الثالثة من القطار الكهربائي الخفيف

تمتد جنوباً من قبل محطة كاتدرائية الميلاد وحتى محطة العاصمة المركزية لتبادل الخدمة مع القطار السريع”العين السخنة/مطروح” بطول 20.4 كم بعدد 4 محطات “3 علوية +1سطحية” (كاتدرائية الميلاد – القيادة الإستراتيجية – المدينة الرياضية الدولية – العاصمة المركزية).

القطار الكهربائي الخفيف
إحدى محطات القطار

ويُعد القطار الكهربائي الخفيف في مصر جزء من مشروع لتطوير شبكة النقل الجماعي في البلاد، لربط العاصمة الإدارية الجديدة بالمناطق المحيطة بها، ويهدف المشروع الجديد إلى تحسين وسائل النقل الجماعي، تقليل الازدحام المروري، وتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة ويعتبر أحد أهم شرايين التنمية لخدمة المجتمعات العمرانية الجديدة.

الرئيس السيسي يستقل القطار الخفيف

كما ستبدأ الوزارة في تنفيذ المرحلة الرابعة والخامسة من الخط بالتوازي مع تنفيذ المرحلة الثالثة حيث تخطط النقل لمد الخط بمرحلته الرابعة إلى قلب مدينة العاشر من رمضان وإلى المدينة الصناعية بالعاصمة الادارية بمرحلته الخامسة.

اقرأ أيضا .. شركة مصرية تنتهي من زراعة 14 ألف فدان بنباتات الجوجوبا بالصحراء الغربية

القطار الكهربائي الخفيف
مهندسو المشروع من الشركات الصينية والمصرية

وسينقل الخط بعد الانتهاء من تنفيذه حوالي نصف مليون ألف راكب يومياً، كما يحقق القطار الكهربائي خدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في محطة عدلي منصور والتي يجري حالياً تنفيذ أعمال تطوير المنطقة حولها لتنفيذ مجمع نقل متكامل الخدمات على مساحة 15 فدان ليتم تبادل الخدمة بين خمس وسائل نقل مختلفة.

مسار الخط الكهربائي بمراحله الأربعة
زر الذهاب إلى الأعلى