عسكرية

مصر تبدأ في تصدير أسلحة محلية الصنع إلى الكونغو الديمقراطية

بدأت مصر من خلال الهيئة العربية للتصنيع في إمداد الجيش الكونغولي بالأسلحة الخفيفة والذخيرة التي يحتاجها بشدة، وفقاً لموقع "ميليتري أفريكا".

بهدف تعزيز القدرات العسكرية لجمهورية الكونغو الديمقراطية، بدأت مصر من خلال الهيئة العربية للتصنيع في إمداد الجيش الكونغولي بالأسلحة الخفيفة والذخيرة التي يحتاجها بشدة. ويهدف هذا التعاون الاستراتيجي إلى تلبية الاحتياجات العاجلة للقوات المسلحة الكونغولية، التي تسلمت الدفعة الأولى في أوائل يوليو الماضي.

وذكر موقع “ميليتري أفريكا” المتخصص في الشؤون العسكرية، أن اتفاقية توريد الأسلحة هذه تستند إلى بروتوكول تعاون تم توقيعه في مايو 2022 بين مصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية خلال زيارة محورية استمرت يومين لوزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري.

وشهدت هذه الزيارة عقد محادثات مع نظيره الكونغولي جيلبرت كاباندا كورهينجا. وسلط الحوار الضوء على أهمية الحفاظ على التنسيق القوي والعمل المشترك بين البلدين، مع التركيز على تعزيز التعاون والدعم العسكري.

ولايزال الوضع الأمني في جمهورية الكونغو الديمقراطية متقلباً للغاية، مع استمرار الصراعات بين القوات الحكومية والجماعات المسلحة في المناطق الشرقية. ويزداد الوضع تعقيداً بسبب التأثيرات الخارجية

وبحسب التقرير الذي أطلعت عليه ”خاص عن مصر“، ستوفر الأسلحة المصرية الصنع عنصراً حاسماً في تعزيز قدرة القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية على إدارة هذه التهديدات الأمنية المتعددة الأوجه والاستجابة لها. ويشمل الإمداد الأسلحة الخفيفة والذخيرة، وهي ضرورية للقوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية لمواصلة عملياتها وتعزيز موقفها الدفاعي.

ويشير “ميليتري أفريكا” أن مصر ليست الدولة الوحيدة التي تدعم جمهورية الكونغو الديمقراطية. بالإضافة إلى مساهمات الهيئة العربية للتصنيع، تتلقى جمهورية الكونغو الديمقراطية أيضاً أسلحة من تركيا. فقد أعلنت شركة تصنيع الأسلحة الشهيرة “أتيسي” عن استثمار كبير في مشروع مشترك مع “أفريدكس” لإنشاء منشأة لإنتاج الذخائر في جمهورية الكونغو الديمقراطية في خطوة تهدف إلى تعزيز الاعتماد على الذات في جمهورية الكونغو الديمقراطية في الإنتاج الدفاعي.

زر الذهاب إلى الأعلى