عسكرية

مصر تبدأ توطين صناعة أجزاء الطائرات الحربية والمدنية لصالح شركة داسو الفرنسية

أعلن اللواء مختار عبداللطيف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، انه يجري حاليا التعاون مع شركة داسو الفرنسية الرائدة في صناعة الطيران لتوطين صناعة عدد من مكونات الطائرات بمختلف أنواعها في مصر.

وأوضح رئيس الهيئة العربية للتصنيع انه تم بالفعل تصنيع بعض الأجزاء من الطائرات المقاتلة محليا في مصانع الهيئة العربية للتصنيع طبقا للمواصفات الدولية، حيث ستساهم هذه الخطوة في دخول مصر لمنظومة سلاسل الإمداد لتصنيع مكونات الطائرات.

وقال اللواء مختار عبداللطيف، في تصريحات متلفزة، ان العمل يتم مع خبراء شركة داسو الفرنسية، لإنتاج طائرات الرفال المقاتلة محليا، ولكن الأمر قد يأخذ مزيد من الوقت، موضحا ان الهيئة العربية للتصنيع قامت بعرض الأجزاء الخاصة بالطائرات الحربية التي تم تصنعيها محليا علي خبراء شركة داسو.

مركز التصنيع الرقمي DMG تم افتتاحه في ديسمبر 2022

ونجحت الهيئة العربية للتصنيع، ومن خلال مركز التصنيع الرقمي الذي تم إنشائه حديثا بالتعاون مع شركة DMG MORI، في إنتاج عدد من الأجزاء الخاصة وقطع الغيار النمطية والرئيسية محليا للطائرات الفاخرة لرجال الأعمال (bizjets) من طراز داسو فالكون 6 اكس، وهي من منتجات شركات داسو الفرنسية لصناعات الطيران، حيث تم توريد المكونات المصنعة محليا للشركة في فرنسا؛ لتصبح بذلك مصر حلقة هامة في منظومة سلاسل الإمداد لعملية إنتاج الطائرات الفرنسية.

وتعد الطائرة فالكون 6 أكس من أحدث الطائرات المدنية التي تنتجها شركة داسو الفرنسية، إذ تبلغ سرعتها القصوى 0.85 ماخ، مع مدى يصل إلى 10186 كم، بينما يسمح لها الارتفاع التشغيلي الذي تحلق عليه من البقاء فوق معظم الأحوال الجوية، وتستطيع الطائرة إستيعاب حتي 16 راكب بالإضافة للطاقم المكون من طيارين اثنين.

قطع غيار
قطع الغيار وأجزاء الطائرات التي أنتجتها الهيئة العربية للتصنيع وتم عرضها خلال معرض “إيديكس 2023”
مصر تبدأ تصنيع مكونات الطائرات لصالح شركة داسو الفرنسية
التعاون بين مصر وشركة داسو الفرنسية في تصنيع أجزاء الطائرات
مصر تبدأ تصنيع مكونات الطائرات لصالح شركة داسو الفرنسية
التعاون بين مصر وشركة داسو الفرنسية لتاهيل كوادر متخصصة في صناعة الطيران

وتتوجت الشراكة الإستراتجية مع الجانب الفرنسي بقيام الهيئة العربية للتصنيع بالاشتراك مع شركة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات بإنشاء مدرسة فنية تكنولوجيا متخصصة في صناعة الطيران، ومقرها حلوان، وبدأت العام الماضي الدراسة بالمدرسة بعدد ٢٠ طالب لإعداد وبناء كوادر فنية مؤهلة لهذا المجال، حيث يتم التدريس فيها بمناهج فرنسية متطورة، ومدرسين وخبراء فرنسيين، بجانب المدرسين المصريين.

كما تعمل الهيئة العربية للتصنيع في الوقت الحالي علي التعاون مع شركة لوكهيد مارتن الأمريكية في مجال صناعات الطيران وصياننتها وإنتاج قطع الغيار محليا، إلي جانب التعاون القائم بالفعل مع الجانب الروسي، والمتمثل في إنشاء مركز صيانة وعمرة دولي للطائرات الهيلكيوبتر في مصر لصيانة المروحيات الشرقية من مختلف الأنواع، والذي تم اعتماده من قبل شركة المروحيات الروسية.

وكانت الهيئة العربية للتصنيع قد وقعت مع مجموعة شركات سافران الفرنسية للمحركات الفرنسية علي هامش معرض إيديكس 2023، اتفاقية تعاون مشترك في مجال عمرة واصلاح وصيانة وتصنيع قطع غيار محركات الطائرات محليا، وذلك بعد قيام الشركة الفرنسية بتفقد مصانع الهيئة والإطلاع علي الإمكانيات والقدرات الصناعية المصرية.

وبموجب الاتفاقية يصبح مصنع المحركات التابع للهيئة للعربية للتصنيع هو الجهة الوحيدة المعتمدة والمرخصة عالميا بواسطة الشركة المنتجة للمحرك لاجراء عمرة وصيانة واصلاح وتصنيع قطع الغيار للمحرك طراز LARZAC العامل علي طائرة التدريب المتقدم والدعم الأرضي والهجوم الخفيف الفرنسية من طراز الفا جيت العاملة بالجيش المصري، والتي قامت مصر من خلال مصنع الطائرات بحلوان بتجميعها محليا في وقت سابق.

وكان الرئيس السيسي قد إلتقي في فبراير الماضي برئيس شركة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات لبحث أطر التعاون بين الجانبين في مجال التصنيع الحربي والدعم الفني وبناء القدرات.

وأكد الرئيس السيسي خلال اللقاء علي ترحيب مصر باستمرار التعاون مع الشركة الفرنسية في ظل ما تتمتع به من خبرات عريقة في مجال الصناعات العسكرية ذات النظم التكنولوجية المتطورة.

مصر تبدأ تصنيع مكونات الطائرات لصالح شركة داسو الفرنسية
طائرة حربية من طراز “ألفا جيت” تابعة لسلاح الجو المصري
زر الذهاب إلى الأعلى