اقتصاد

مصر تتصدر دول شمال إفريقيا كأفضل وجهة للاستثمار الأجنبي لعام 2024

أعلنت منصة “بيزنس إنسايدر” المختصة في الشأن الإفريقي، تصدر مصر قائمة دول شمال إفريقيا، كأفضل وجهة للاستثمار الأجنبي لعام 2024.

وذكرت منصة “بيزنس إنسايدر” المختصة في الشأن الإفريقي في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن القائمة تضم أيضاً المغرب وتونس والجزائز، فيما استند التصنيف على تطور البنية التحتية والتكنولوجيا والأمن والمناخ السياسي، ما جعلها ملاذًا آمناً للشركات الأجنبية التي تتطلع إلى توسيع نفوذها.

مصر أفضل وجهة للاستثمار الأجنبي لعام 2024

وأشار التقرير إلى أن تلك البلدان الإفريقية أنفقت الوقت والموارد، لضمان قدرتها التنافسية العالية على الساحة العالمية، عندما يتعلق الأمر بعائد الاستثمار.

كما استند التصنيف على عدة مقاييس أخرى، منها الناتج المحلي الإجمالي، نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، هيكل النمو، توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي، حجم السكان، النمو السكاني، التحضر، استقرار النقد الأجنبي والسيولة، الحرية الاقتصادية.

اقرأ أيضاً.. 23.7 مليار دولار صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر بين يوليو 2023 ومارس 2024

ومن دول شرق أفريقيا تصدرت سيشل قائمة أفضل وجهات الاستثمار في أفريقيا، تلتها موريشيوس، فيما تصدرت غانا دول غرب أفريقيا.

وأضاف منصة “بيزنس إنسايدر”، أن الاستثمار الأجنبي المباشر يغذي النمو الاقتصادي بشكل كبير ما ينتج عنه حلقة تغذية مرتدة إيجابية من الثروة والتوسع؛ حيث طورت العديد من البلدان الأفريقية في السنوات الأخيرة بيئة مواتية للاستثمارات المحلية والأجنبية.

138 مليار دولار صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر

سجلت صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمصر 138 مليار دولار في الفترة من عام 2003 إلى عام 2023، وفقاً لبيانات منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد”.

وسجلت صافي الاستثمارات المباشرة بمصر أكبر رقم في تاريخها في 2007 عندما سجلت 11.5 مليار دولار صافي استثمارات أجنبية مدعومة بالإجراءات الاقتصادية والإصلاحات التي اتخذتها الدولة وبدأتها في 2003-2004.

وسجل ثاني أعلى معدل تدفق للاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2022 حيث استقبلت مصر 11.4 مليار دولار بقطاعات الصناعة والخدمات والبترول والطاقة.

كما أظهرت بيانات الأونكتاد تسجيل صافي استثمار مباشر بالسالب للمرة الأولى في 2011 نتيجة لثورة الخامس والعشرين من يناير حيث سجلت الاستثمارات المباشرة عجزًا بقيمة 483 مليون دولار وهو ما يشير إلى خروج وهروب الاستثمارات الأجنبية من مصر.

سرعان ما تعافت البلاد واستطاعت جذب أنظار المستثمرين من جديد في 2012 وحققت إجمالي صافي استثمارات مباشرة بقيمة 6 مليار دولار.

استقبلت مصر استثمارات أجنبية ضخمة بمجال الصناعة جعل منها الاقتصاد الصناعي الأضخم من حيث الإنتاج على مستوى القارة الأفريقية بإجمالي ناتج صناعي يبلغ 76 مليار دولار في 2022 مع توقعات بتخطي الناتج الصناعي المحلي 100 مليار دولار في 2025.

زر الذهاب إلى الأعلى