اقتصاد

مصر تتعاقد مع ترسانة صينية لبناء سفينتين جديدتين للصب الجاف

أعلنت وزارة النقل المصرية عن قيام شركة الملاحة الوطنية، إحدي الشركات التابعة للوزارة والعاملة في مجال النقل البحري، بالتعاقد مع شركة ترسانة هانتونج الصينية لبناء سفنتين جديدتين من أحدث سفن الصب الجاف النظيف.

ويأتي التعاقد في إطار تنفيذ التوجيهات الرئاسية باستعادة قوة الأسطول التجاري المصر، حيث تهدف وزارة النقل إلى الوصول بأسطول الشركات التابعة لها إلى31 سفينة بحلول عام 2030، ليصبح الأسطول المصري قادراً على نقل 20 مليون طن بضائع سنوياً من البضائع الاستراتيجية، وعلي رأسها الغلال والبترول والركاب بين مصر وباقي دول العالم.

وذكرت الوزارة في بيانها ان وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير قد شهد توقيع العقد بين شركة الملاحة الوطنية وترسانة هانتونج الصينية، حيث قام بالتوقيع كل من، محمد سليمان، العضو المنتدب لشركة الملاحة الوطنية ومينج شينجو، رئيس مجلس إدارة ترسانة هانتونج الصينية.

ويبلغ إجمالي حمولة السفينة الواحدة من السفن الجديدة التي تعاقدت عليها مصر 82 ألف طن، ويبلغ طول السفينة الواحدة 229 متر وعرض 32.26 متر وغاطس 14.5 متر، على ان يتم استلامهما من الشركة الصينية خلال عام 2026، وسيتم بنائهم وفقاً لأحدث الاشتراطات البيئية الحالية والمستقبلية.

وتعد ترسانة هانتونج الصينية أحد أكبر الترسانات العالمية المتخصصة في بناء سفن الصب الجاف النظيف والتي تقوم ببناء السفن وفقاً لأحدت التصميمات الخاصة بكبرى بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في تصميم السفن، حيث قامت ببناء 148 سفينة منها 49 سفينة قيد البناء بإجمالي حمولة 12.6 مليون طن.

وأكد وزير النقل في تصريحات صحفية على هامش فعاليات التوقيع أن هذا اليوم أحد الأيام الهامة للنقل البحري المصري والذي يعتبر من القطاعات الهامة بوزارة النقل لافتاً أن عامي 2023 و 2024 قد شهدا تطورا كبيرا في مجال استعادة قوة قطاع الأسطول التجاري المصري حيث تم تدشين السفينة “وادي الملوك” حمولة 82 ألف طن منتصف يونيو 2023، ثم أعقبه استلام السفينة “وادي العريش” حمولة 82 ألف طن في شهر يناير 2024، وبعد ثلاثة أشهر فقط تم توقيع العقد الخاص ببناء سفينتين أخريين من ذات الطراز والتقنيات.

وسيصل الأسطول التجاري للشركة الوطنية للملاحة بعد إستلام السفن الجديدة إلي 16 سفينة مصرية بطاقة نقل تتجاوز المليون طن سنوياً لتأمين نقل السلع الإستراتيجية الواردة لجمهورية مصر العربية، وخاصة القمح لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية.

زر الذهاب إلى الأعلى