اقتصاد

مصر تتعاون مع STX الكورية لتطوير المنطقة الاقتصادية لميناء جرجوب

أعلنت وزارة النقل المصرية عن توقيع إتفاقية تعاون مشترك مع مجموعة STX الكورية الجنوبية بشأن أعمال التنمية والشراكة الاستراتيجية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بجرجوب، والتي تشمل منطقة صناعية ولوجيستية وميناء عملاق.

وسيشمل التعاون الاستثماري مع شركة STX الكورية الجنوبية إنشاء صوامع لصالح تدبير مطالب جمهورية مصر العربية وكذا إعادة التصدير، تماشيا مع خطط الدولة في أن تصبح مصر مركز إقليمي لتداول وتجارة الحبوب.

حيث أعلنت شركة STX الكورية انها ستقوم ببناء وإدارة صوامع الحبوب في الميناء وإنشاء البنية التحتية الأخرى للميناء والمنطقة الاقتصادية على مراحل.

بينما تشمل المنطقة الصناعية بجرجوب إنشاء مصنع لإعادة تجميع السيارات المستعملة الواردة من كوريا واليابان وإعادة تصديرها للدول الأفريقية، بالإضافة إلي مصنع نسيج، ومصانع للمنتجات الزراعية.

هذا إلي جانب إنشاء خط أنابيب بترول من الأراضي الليبية وحتى ميناء جرجوب وإعادة التصدير للدول الأوروبية.

وسيتم إستكمال أعمال تطوير ميناء جرجوب التجاري من خلال إنشاء محطة حاويات لخدمة البضائع القادمة من شرق آسيا ومتوجهة إلى كل من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية مع إقامة قاعدة لوجيستية لتوفير خطوط شحن لصالح مصر.

كما ستقوم الشركة الكورية بتقديم دراسة جدوى خاصة بمشروع تطوير ميناء جرجوب بجميع مراحله وتوسعاته المستقبلية، ومن المخطط ان يضم الميناء 8 كم من الأرصفة وساحات التداول ومحطات تخزين الحبوب.

وسيشمل مشروع المنطقة الاقتصادية إنشاء مدينة سكنية كتوسع مستقبلي للمنطقة الاقتصادية، وإنشاء مناطق سياحية، تضم قرى سياحية وفنادق عالمية ومناطق ترفيهية.

وسيتم إستغلال المساحات المتبقية في إستصلاح بعض المحاصيل التي تقوم على أساسها عدد من الصناعات الهامة مثل الزيوت.

علاوة علي ذلك، سيضم مشروع جرجوب إقامة مزارع الأسماك والتونة الزرقاء، حيث إنتهت القوات المسلحة من تنفيذ المرحلة الأولي من المشروع بطاقة إنتاجية من الأسماك البحرية تبلغ 280 طن و 3840 طن من أسماك التونة الزرقاء.

وسيتم ربط المنطقة الاقتصادية والميناء بشبكة القطارات الكهربائية السريعة عبر الخط الأول الممتد من العين السخنة لمحافظة مرسي مطروح مع تنفيذ وإنشاء خط سكة حديد من مطروح للسلوم مرورا بجرجوب.

استثمارات بلجيكية تصل إلي 26 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر

تجدر الإشارة ان مصر كانت قد اتفقت مع تحالف عالمي بقيادة شركة ديمي البلجيكية علي إقامة مشروع متكامل لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية بجرجوب، باستثمارات تبلغ 3 مليارات دولار للمرحلة الأولي فقط علي أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المشروع 26 مليار دولار خلال الأعوام المقبلة.

كان وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير كشف عن إنشاء منطقة اقتصادية خاصة بميناء جرجوب علي الساحل الشمالي الغربي لمصر تصل مساحتها لحوالي 200 ألف فدان في منطقة جرجوب والنجيلة.

وأشار إلى أن المنطقة الاقتصادية تتكون من مناطق سكنية وصناعية ولوجستية، ووكذلك مجمعات إنتاج الهيدروجين الأخضر.

زر الذهاب إلى الأعلى