تكنولوجيا وريادة اعمال

مصر تتفوق على إسرائيل في الأمن السيبراني العالمي لعام 2024

تقدمت مصر علي إسرائيل في أحدث تصنيفات مؤشر الأمن السيبراني العالمي، وذلك في إنجاز مهم للبلاد بحسب ما نشره تقرير مؤشر الأمن السيبراني الذي يعد مرجعًا موثوقًا به يقيس التزام البلدان بالأمن السيبراني.

يعد مؤشر الأمن السيبراني العالمي، وهي مبادرة من الاتحاد الدولي للاتصالات، مقياس معترف به عالميًا لالتزام الدولة بالأمن السيبراني عبر خمسة ركائز: القانونية والتقنية والتنظيمية وتنمية القدرات والتعاون.

يظهر تقدم مصر في مجال الأمن السيبراني مدي تركيزها المتزايد على المرونة السيبرانية، وخاصة عند مقارنتها بإسرائيل، وهي دولة تُعرف تاريخيًا ببنيتها التحتية السيبرانية القوية.

نظام تصنيف مؤشر الأمن السيبراني العالمي

يقوم النهج الشامل لمؤشر الأمن السيبراني العالمي بتقييم التزام الأمن السيبراني من خلال تقييم الأطر القانونية والقدرات التقنية والسياسات الوطنية والتعاون الدولي. إنها أداة أساسية لقياس مدى استعداد الدول للاستجابة للتهديدات السيبرانية والتخفيف منها، وهو مصدر قلق متزايد في العصر الرقمي.

أقرا أيضا.. مصر تتطلع لنشر قوات عسكرية في جنوب السودان وإريتريا.. مناورات إستراتيجية لحصار إثيوبيا

يمثل الإصدار الأخير النسخة الخامسة للمؤشر، والذي يتتبع أكثر من 194 دولة ومبادراتها لتعزيز الأمن السيبراني.

صعود مصر في مجال الأمن السيبراني

يعكس ترتيب مصر التركيز الوطني المتزايد على تعزيز البنية الأساسية للأمن السيبراني. لقد قطعت البلاد خطوات كبيرة في سن الأطر القانونية القوية، وتشكيل وكالات وطنية مخصصة، وتحسين قدراتها التقنية. والجدير بالذكر أن مصر من بين 46 دولة مصنفة في الفئة 1 – الدول التي تظهر سلوكًا “قدوة” لمعايير الأمن السيبراني العالمية​.

دول تصنيف المجموعة الأولى
دول تصنيف المجموعة الثانية

 

دول المجموعة الثالثة
دول المجموعتين الرابعة والخامسة

القوة القانونية والتنظيمية

تعتبر التدابير القانونية والتنظيمية واحدة من أقوى ركائز مصر. من خلال قوانين الأمن السيبراني الشاملة واستراتيجيات الأمن السيبراني الوطنية الواضحة، تضع مصر معيارًا عاليًا للمنطقة. ويسلط إنشاء وكالات الأمن السيبراني الوطنية الضوء على التزامها بتأمين البنية الأساسية الرقمية العامة والخاصة. كما كانت مصر لاعباً رئيسياً في جهود التعاون الدولي، حيث عززت موقفها الأمني ​​من خلال اتفاقيات الأمن السيبراني الثنائية والمتعددة الأطراف​.

مبادرات تنمية القدرات

كما أشادت الاتحاد الدولي للاتصالات بمصر لمبادراتها في تنمية القدرات، والتي تركز على تدريب المهنيين، وإطلاق حملات التوعية السيبرانية، ودمج تعليم الأمن السيبراني في المناهج الوطنية.

موقف إسرائيل والتحديات التي تواجهها

في حين تظل إسرائيل لاعباً هائلاً في مجال الأمن السيبراني العالمي، لكنها تتخلف عن الركب في الأطر القانونية وتنمية القدرات مقارنة بمصر. وقد دفع التركيز على تدابير الأمن السيبراني الخاصة بالقطاعات في مصر، جنبًا إلى جنب مع التعاون الدولي الأكبر، إلى الأمام​.

 

زر الذهاب إلى الأعلى