سياسة

مصر تتمسك بانسحاب إسرائيل من معبر رفح وتنفذ عمليات إنزال جوي للمساعدات

أفادت قناة القاهرة الإخبارية الأحد نقلا عن مصدر رفيع المستوي، تمسك مصر بموقفها الثابت نحو ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح البري حتى يتم استئناف تشغيله مرة أخرى.

واضاف المصدر انه تم عقد اجتماع ثلاثي بالقاهرة ضم الوفد الأمني المصري ووفود من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

وأوضح أن الوفد الأمني المصري أكد مسؤولية إسرائيل الكاملة عن عدم دخول مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة، مشيرا إلى أن الوفد المصري تمسك بضرورة العمل الفوري لإدخال ما لا يقل عن 350 شاحنة مساعدات إلي قطاع غزة يوميا تشمل كافة المواد اللازمة سواء غذائية أو طبية أو وقود.

الجدير بالإشارة أن مصر كانت قد أعلنت مطلع الشهر الماضي تعليق التنسيق مع اسرائيل بشأن دخول المساعدات، وذلك بعد إقدام الأخيرة علي السيطرة علي الجانب الفلسطيني من معبر رفح، حيث أكدت مصر انها لن تقبل إلا بوجود فصيل فلسطيني علي المعبر الحدودي.

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة المصرية، العقيد غريب عبدالحافظ غريب، عن مواصلة مصر تحركاتها لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلي أهالي قطاع غزة للحد من تفاقم الأزمة الإنسانية والعمل علي إنفاذ المساعدات بالكميات الكافية.

وذكر الجيش المصري في بيانه أن طائرات النقل العسكري المصرية انطلقت علي مدار الأيام الماضية يرافقها نظيراتها من الدول الشقيقة والصديقة ضمن التحالف الدولي من المملكة الأردنية الهاشمية نحو قطاع غزة لتنقذي أعمال الإسقاط الجوي لعشرات الأطنان من المساعدات بالمناطق التي يصعب الوصول إليها.

زر الذهاب إلى الأعلى