اقتصاد

مصر تتوقع استقبال ربع مليون سائح تركي بالعام الجاري

توقعت جمعية رجال الأعمال المصريين والأتراك المعروفة باسم “تومياد” ارتفاع عدد السائحين الأتراك إلى مصر ليصل إلى 250 ألف سائح بالعام الجاري بزيادة 67% عن 2023 ويعادل هذا الرقم 6 أضعاف عدد السائحين الأتراك التي استقبلتهم مصر في 2022.

وبدأ السياح الأتراك في التوجه إلى القاهرة بعدما قامت مصر بحل مشكلة دخول الأتراك إلى البلاد في مارس 2023 عندما أعلنت مصر إمكانية حصول السائح التركي على تأشيرة دخول البلاد في المطار.

كما أعلنت “تومياد” عن أنها تتلقى من 5 إلى 10 استفسارات أسبوعيًا عن فرص الاستثمار في مصر وبعض رجال الأعمال الأتراك يفضلون زيارة القاهرة للاطلاع بأنفسهم على الوضع.

وتبلغ استثمارات الشركات التركية في مصر 3 مليارات دولار، من خلال 100 شركة، نصفها من أعضاء تومياد ومتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 5 مليار دولار خلال السنوات الثلاثة المُقبلة.

وكانت القاهرة قد استقبلت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في فبراير الماضي واتفق الرئيسان على رفع التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة.

وكان حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا سجل 6.6 مليار دولار في العام الماضي، مقابل 7.8 مليار دولار في عام 2022، بانخفاض قدره 15.7 بالمئة، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري.

وتتوقع القاهرة استثمارات جديدة تقدر بمليارات الدولارات في قطاع الغزل والنسيج وصناعة الملابس الفترة المقبلة طبقًا لتقرير نشرته جريدة بلومبرج العالمية تناولت فيه الجريدة اتخاذ مصر ملاذًا لإنشاء قاعدة تصنيعية جديدة لها.

زر الذهاب إلى الأعلى