اقتصاد

مصر تجذب 26 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 3 أعوام ما بعد كورونا

تصدرت مصر الدول الأفريقية الأكثر جذبًا للاستثمارات المباشرة للعام السابع على التوالي

كشف تقرير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، أن مصر نجحت في جذب 26.3 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 3 سنوات ما بعد كورونا، حيث سجل صافي الاستثمار المباشر بمصر 5.1 مليار دولار في عام 2021 و11.4 مليار دولار في عام 2022 -وهو ثاني أعلى مستوى على الإطلاق- و9.8 مليار دولار في عام 2023.

جدير بالذكر أن مصر قد احتلت المرتبة الأولى بقائمة أكبر الدول المستقبلة للاستثمارات الأجنبية في قارة أفريقيا للعام السابع على التوالي، ما يعكس الثقة بالسوق المصرية وقدرتها على توفير بيئة استثمارية مستقرة ومشجعة.

بفضل السياسات الاقتصادية الرشيدة والإصلاحات الهيكلية التي نفذتها الحكومة، نجحت مصر في جذب استثمارات ضخمة في مختلف القطاعات ساهمت بشكل كبير في تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير ملايين من فرص العمل، مما جعل مصر مركزًا رئيسيًا للاستثمار في القارة الإفريقية.

اقرأ أيضا .. الجيش المصرى يبدأ زراعة 6000 فدان بنباتات الجوجوبا بالصحراء الغربية

وأكد التقرير، أن مصر تصدرت الدول الأفريقية الأكثر جذباً للاستثمارت للعام السابع على التوالي وأن مصر استحوذت على الاستثمارات المباشرة من حيث التدفقات الداخلة إلى القارة الإفريقية، ويعكس هذا الإنجاز المستمر قوة وجاذبية الاقتصاد المصري وقدرته على جذب رؤوس الأموال الأجنبية، بفضل الإصلاحات الاقتصادية التي تبنتها وبدأت في تطبيقها الحكومة المصرية منذ نوفمبر 2016.

أعلى استثمار أجنبي في تاريخ مصر

وفي فبراير الماضي وقعت الحكومة المصرية مع شركة أبوظبي القابضة صفقة رأس الحكمة 35 مليار دولار وهو أعلى استثمار أجنبي مباشر في تاريخ مصر ومن المتوقع أن تسجل صافي الاستثمارات الأجنبية بمصر 2024 رقمًا تاريخيًا مدعوما بالصفقة الجديدة.

ومن المتوقع أن يسهم مشروع رأس الحكمة في تعزيز التنمية الاقتصادية وتحفيز نمو قطاع السياحة ويعتبر هذا الاستثمار علامة فارقة في تاريخ الاستثمارات الأجنبية في مصر ويمهد الطريق لمزيد من التعاون والشراكات المماثلة في المستقبل كما صرح السيد رئيس الوزراء أن صفقة رأس الحكمة لن تكون الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى