اقتصاد

مصر تجمع 1.18 مليار جنيه حصيلة مخالفات سيارات ذوي الهمم منذ يونيو

حصيلة مخالفات سيارات ذوي الهمم في مصر

مخالفات سيارات ذوي الهمم.. أعلن الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، أن حصيلة مخالفات سيارات ذوي الهمم منذ شهر يونيو الماضي بلغت 1.18 مليار جنيه. وأوضح غتوري أنه من المتوقع إقرار بعض التيسيرات قريباً لتقليص زمن الإفراج الجمركي وتيسير الإجراءات الجمركية.

وأشار غتوري إلى أن مصلحة الجمارك تعمل حالياً على دراسة خفض الرسوم الجمركية على بعض السلع الأساسية التي من شأنها دعم الاقتصاد المصري وتحفيزه. هذه الخطوة تأتي في إطار خطة الدولة لتخفيف الأعباء على المواطنين وتعزيز حركة التجارة.

اقرأ أيضا.. مصر تؤمّن غذاء شعبها: مخزون استراتيجي يتحدى الأزمات لأكثر من عام

وأضاف أن عدد السيارات المفرج عنها جمركياً خلال العام بلغ حوالي 90 ألف سيارة، من ضمنها 27 ألف سيارة تم الإفراج عنها ضمن مبادرة سيارات المصريين في الخارج. كما أفاد بأن قيمة البضائع والسلع التي تم الإفراج عنها جمركياً خلال الفترة الأخيرة بلغت حوالي 6.5 مليار دولار.

تيسيرات ضريبية جديدة:

وأشار غتوري إلى أن هناك مجموعة من التيسيرات الضريبية الأخيرة التي أقرتها الحكومة لدعم الاقتصاد وتحفيز الاستثمار. من بين هذه التيسيرات:

1. إعفاءات ضريبية مؤقتة: تم إدخال إعفاءات ضريبية على بعض السلع الاستراتيجية التي تدخل في الصناعات الأساسية، مما يساهم في تقليل تكلفة الإنتاج وزيادة التنافسية بالسوق المحلية.

2. خفض الضرائب الجمركية على مستلزمات الإنتاج: في إطار دعم قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، تم تخفيض الضرائب الجمركية على مستلزمات الإنتاج المستوردة، وهو ما سيساعد في تحسين بيئة العمل وتعزيز الإنتاج المحلي.

3. تسريع إجراءات رد الضريبة المضافة: تم تبسيط وتسريع إجراءات استرداد الضريبة على القيمة المضافة للمصدرين، مما يتيح لهم سيولة مالية أكبر ويعزز من تنافسيتهم في الأسواق الخارجية.

هذه التيسيرات الجمركية والضريبية تأتي في إطار استراتيجية الحكومة لدعم الاقتصاد الوطني، وتحسين بيئة الاستثمار، وتخفيف الأعباء المالية على المستثمرين والمستهلكين.

زر الذهاب إلى الأعلى