صحة وتغذية

مصر تدرس عروضاً لبناء 10 مستشفيات جديدة

قال حسام عبد الغفار، مساعد وزير الصحة للتطوير المؤسسي لـ”الشرق”، تلقينا عروضاً محلية وإقليمية وأجنبية لبناء مستشفيات على 10 قطع أراضي بمحافظات مختلفة وندرسها تمهيداً للترسية.

مصر تدرس عروضاً لبناء 10 مستشفيات جديدة

وأوضح، أنه تم حل 90% من أزمة نقص الدواء في مصر، والمصانع تعمل حالياً بطاقتها القصوى.

وأكد عبد الغفار، حجم نقص الدواء يقل بشكل يومي منذ يونيو الماضي بعد توفير المواد الخام للمصانع، والمواطن بات يلمس تحسناً في الحصول على الدواء.

432.2 مليون دولار إجمالي الصادرات من المستحضرات البشرية والمستلزمات الطبية

أكد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، إجمالي الصادرات المصرية من المستحضرات البشرية والمستلزمات الطبية لدول العالم منذ بداية العام وحتى نهاية مارس 2024 بلغت 432.2 مليون دولار.

وقال الغمراوي، إن صناعة الدواء في مصر تعتمد بنسبة كبيرة على شركات القطاع الخاص، سواء المحلية أو العالمية.

وأشار إلى أن القطاع الخاص ينتج نحو 93% من إجمالي الإنتاج المحلي من الدواء، موزعة بنسبة 74% للشركات المحلية و26% للشركات العالمية المتواجدة في مصر، بينما يساهم القطاع الحكومي بنحو 7% فقط من الإنتاج المحلي، وأن إجمالي الإنتاج المحلي يمثل نحو 91% من حجم الاستهلاك من حيث عدد الوحدات المباعة.

اقرأ أيضاً.. رسالة الرئيس حول ضرورة مراجعة الموقف مع صندوق النقد إيجابية

فيما بلغ إجمالي الصادرات المصرية من المستحضرات البشرية والمستلزمات الطبية لدول العالم في شهر مارس 2024 حوالي 148.2 مليون دولار، مما يعد زيادة عن المعدل الشهري حوالي 144.1 مليون دولار.

وتابع: بفضل توجيهات القيادة السياسية شهد السوق الدوائي المصري نمواً إيجابياً ملحوظاُ خلال الفترة السابقة؛ حيث ارتفع حجم السوق إلى أكثر من 215 مليار جنيه خلال عام 2023، مقارنة بنحو 40 مليار جنيه في عام 2014.

وأشار إلى مساهمة القطاع العام والخاص بشكل كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي في السوق الدوائي المصري، حيث تصل نسبة التغطية الذاتية إلى 91% من إجمالي مبيعات السوق، مما يعكس القدرة على تلبية احتياجات السوق المحلية والتحكم في العرض والطلب، ويتم تغطية النسبة المتبقية من المبيعات، والتي تبلغ 9% فقط من خلال المستحضرات المستوردة تامة الصنع.

زر الذهاب إلى الأعلى