سياسة

مصر تدعو العراق للمشاركة في لجنة توجيهية لمبادرة للمياه وللتحضرية لمؤتمر دولي

دعت مصر العراق للمشاركة في اللجنة التوجيهية لمبادرة AWARe والتي ستعقد ضمن فعاليات “أسبوع القاهرة السابع للمياه”، وأيضاً المشاركة بالجلسة التحضيرية المزمع عقدها للإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه والمزمع عقده بالسعودية في عام 2026 بالمشاركة مع دولة الإمارات والسنغال.

جاء ذلك خلال اجتماع بين الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري وعون ذياب عبد الله وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية، وذلك قبيل انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي التاسع.

مصر تدعو العراق للمشاركة في لجنة توجيهية لمبادرة للمياه وللتحضرية لمؤتمر دولي

وأشار الوزير إلى تشابه التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر والعراق مما يدفع لتعزيز التعاون لتحسين عملية إدارة المياه، ومواصلة تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.

وبحث الوزيران تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وتأهيل الترع بمواد صديقة للبيئة، والمقاومة البيولوجية للحشائش المائية، والتعامل مع ورد النيل بطرق صديقة للبيئة بإستخدامه في تصنيع منتجات يدوية.

اقرأ أيضاً.. خبير بالنقل الدولي: محطة الحاويات بميناء دمياط تجذب شركات خطوط ملاحية عالمية

وقد أعرب الدكتور سويلم عن ترحيبه بالوزير العراقي في بلده الثاني مصر، ومن جانبه أعرب ذياب عن سعادته بهذا اللقاء الذي يؤكد على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.

وسبق توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والعراق في مجال الموارد المائية للتعاون في مجالات (الري الحديث، معالجة وإعادة استخدام المياه، القضاء على التصحر، مقاومة الحشائش المائية، هيدروليكا الأنهار والشواطئ، نوعية المياه والرسوبيات، الإصلاح المؤسسي والتشريعي، حماية الشواطئ)، وتم تشكيل لجنة توجيهية فنية مشتركة من الجانبين، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة من الفنيين المصريين والتي قامت بالعديد من الزيارات الميدانية للعراق وإعداد صياغة مشتركة لبرنامج عمل يعكس مجالات التعاون بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى