سياسة

مصر ترفض مقترح إسرائيلي بشأن إدارة معبر رفح

ذكرت وكالة رويترز نقلا عن مصادر أمنية مصرية إن مصر رفضت مقترحا إسرائيليا يقضي بالتنسيق بين البلدين لإعادة فتح معبر رفح البري وإدارة عملياته المستقبلية.

واضافت الوكالة ان الاقتراح الإسرائيلي الذي رفضته القاهرة يتضمن آلية لكيفية إدارة المعبر بعد الانسحاب الإسرائيلي، مؤكدة ان مصر تصر ان تتولي ادارة المعبر سلطات فلسطينية فقط.

وقام مسؤولو جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) بعرض الخطة خلال زيارة للقاهرة يوم الأربعاء وسط تصاعد حدة التوتر بين البلدين في ضوء التطورات الأخيرة وأبرزها أعقاب التقدم العسكري الإسرائيلي الأسبوع الماضي في مدينة رفح الفلسطينية.

وكان موقع والا العبري قد ذكر ان إسرائيل قدمت خطة لمصر بشأن عملية إدارة وتشغيل معبر رفح البري بوجود ممثلين لفلسطين والأمم المتحدة وتحت إشراف أمني إسرائيلي.

كما شملت الخطة الإسرائيلية أن يصبح معبر رفح لحركة الأشخاص ونقل الوقود من مصر لغزة بينما يتم نقل البضائع بالكامل عبر كرم أبو سالم.

وكانت فضائية القاهرة الإخبارية قد ذكرت نقلًا عن مصدر مصري رفيع المستوي، أن القاهرة رفضَت التنسيق مع إسرائيل بشأن ادخال المساعدات من معبر رفح البري، وذلك بعد التصعيد الإسرائيلي غير المقبول.

كما أكَّدت المصادر المصرية في تصريحاتها علي أن القاهرة تُحمَِل الجانب الإسرائيلي مسؤولية تدهور الأوضاع في قطاع غزة أمام كل الأطراف، حيث أبلغَت القاهرة كافة الأطراف المعنية بتحمُّل إسرائيل مسؤولية تدهور الأوضاع الإنسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى