اقتصاد

مصر تزيح جنوب أفريقيا عن عرش أكبر اقتصاد أفريقي بحلول 2027

هيمن على المشهد الاقتصادي في أفريقيا مجموعة مختارة من البلدان، حيث تمثل خمس دول فقط - جنوب أفريقيا ومصر والجزائر ونيجيريا وإثيوبيا - نصف الناتج المحلي الإجمالي للقارة

القاهرة (خاص عن مصر)- تهيمن على المشهد الاقتصادي في أفريقيا مجموعة مختارة من البلدان، حيث تمثل خمس دول فقط – جنوب أفريقيا ومصر والجزائر ونيجيريا وإثيوبيا – نصف الناتج المحلي الإجمالي للقارة، وفقا لما نشره موقع فورونوي.

وبحسب البيانات الأخيرة من صندوق النقد الدولي، فإن هذه الاقتصادات الخمس تفتخر بإجمالي ناتج محلي إجمالي يبلغ 1.4 تريليون دولار، وهو ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي الجماعي للدول الأفريقية الـ 48 المتبقية.

الخمسة الكبار: القوى الاقتصادية في أفريقيا

تمثل جنوب أفريقيا ومصر والجزائر ونيجيريا وإثيوبيا جوهر القوة الاقتصادية لأفريقيا. اعتبارًا من عام 2024، تظل جنوب أفريقيا أكبر اقتصاد في القارة بناتج محلي إجمالي يبلغ 373.23 مليار دولار، تليها مصر عند 347.59 مليار دولار.

مع ذلك، تشير التوقعات إلى أنه بحلول عام 2027، ستتفوق مصر على جنوب أفريقيا لتصبح أكبر اقتصاد في أفريقيا، وهو التحول الذي مدفوع بالنشاط الاقتصادي المتوسع في مصر والاستثمارات المتزايدة في قطاعات رئيسية مثل الطاقة والبنية الأساسية والتكنولوجيا.

أقرا أيضا.. رؤية القاهرة للهيدروجين الأخضر.. 5 مشاريع تقود تحول مصر العالمي في مجال الطاقة

الفوارق الاقتصادية عبر القارة

إن التناقض الصارخ بين القوة الاقتصادية لهذه الدول الخمس وبقية القارة يسلط الضوء على الانقسام الاقتصادي العميق في أفريقيا. ومع وجود 48 دولة أخرى يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لها مجتمعة 1.4 تريليون دولار، فمن الواضح أن التركيز الاقتصادي في الدول الخمس الكبرى هو سمة مميزة للمشهد الاقتصادي في أفريقيا.

تأتي دول مثل المغرب (152.38 مليار دولار) وكينيا (104 مليار دولار) في المرتبة التالية، في حين أن العديد من الدول الأخرى، مثل غينيا بيساو وساو تومي وبرينسيبي، لديها اقتصادات أصغر بكثير.

مصر ستتفوق على جنوب أفريقيا كأكبر اقتصاد في أفريقيا بحلول عام 2027
مصر أكبر اقتصاد في أفريقيا 2027 – فورونوي

التوقعات المستقبلية

بالنظر إلى المستقبل، فإن صعود مصر كاقتصاد مهيمن في القارة يشير إلى اتجاهات أوسع في التنمية الاقتصادية في أفريقيا. ومن المتوقع أن يستمر صعود مصر مع الاستثمارات في الطاقة المتجددة، والقدرات الصناعية المتنامية، والسكان الكبار.

تواجه جنوب أفريقيا، على الرغم من احتلالها للمركز الأول حاليًا، تحديات بما في ذلك ارتفاع معدلات البطالة والتضخم والديون العامة، والتي قد تعيق نموها الاقتصادي على المدى الطويل.

إن تركيز ثروات أفريقيا في مجموعة صغيرة من البلدان يؤكد على الفرص والتحديات التي تواجه القارة. ومع استعداد مصر لتجاوز جنوب أفريقيا بحلول عام 2027، يظل السؤال مطروحا حول كيفية معالجة الانقسام الاقتصادي الأوسع داخل القارة، وما هو الدور الذي ستلعبه الدول الخمس الكبرى في تشكيل المسار الاقتصادي المستقبلي لأفريقيا.

زر الذهاب إلى الأعلى