عقارات

القاهرة تستبدل “عزبة الهجانة” بمدينة الأمل وتستهدف إعادة تخطيط وتطوير المنطقة

إزالة 232 عقار لتنفيذ مشروع الإسكان البديل على مساحة 10 فدان

تشرع الحكومة المصرية في تطوير وإعادة تخطيط منطقة “عزبة الهجانة” بشرق القاهرة، والتي وجه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتغيير اسمها إلي مدينة الأمل.

وعلمت “خاص عن مصر” أن محافظة القاهرة تعتزم البدء في تنفيذ مشروع إنشاء 22 عقار إسكان بديل عن عدد من العقارات والمحال المخطط إزالتها على مساحة 10 أفدنة خلال الفترة المقبلة، حيث تهدف إلي تنفيذ مشروع متكامل للمواطنين من قاطني المنطقة لتوفير حياة كريمة لهم ضمن خطة الدولة لتطوير المناطق غير المخططة والعشوائية.

حدود مدينة الأمل – عزبة الهجانة سابقًا

وتقوم الجهات المعنية، على رأسها حي شرق مدينة نصر، بالتواصل مع المواطنين واستطلاع رأيهم، والتعرف على رغباتهم قبل تنفيذ أعمال الإزالة سواء الحصول على تعويضات مادية لمن يرغب، أو العودة للمنطقة بعد التطوير، حيث جرى تقدير سعر المتر السكني بـ5 آلاف جنيه، والراغبين فى العودة يقدم لهم بدل إيجار نحو 30 ألف جنيه لحين انتهاء تنفيذ المشروع.

أقرأ أيضا.. الإسكان تستكمل المرافق والبنية التحتية لمنطقة التجمع السادس.. بمساحة 16 ألف فدان

وتتضمن أعمال الحصر لإقامة مشروع الإسكان البديل في عزبة الهجانة سابقا، إزالة 232 عقارا تشمل 1166 وحدة سكنية، و224 محلًا ومخزنًا، و23 قطعة أرض فضاء، حيث من المخطط أن تتم الإزالات بالمنطقة الواقعة خلف قسم شرطة ثالث مدينة نصر.

المنطقة المزمع إزالتها وتطويرها الفترة المقبلة متضمنة 232 عقار و1166 وحدة سكنية – خاص عن مصر
نموذج لعمارات الإسكان المخطط إقامتها – خاص عن مصر 

مخطط تطوير منطقة عزبة الهجانة وتحويلها إلي مدينة الأمل

وأعلنت الحكومة المصرية قبل عدة أعوام عن إطلاق خطة لتطوير منطقة عزبة الهجانة، شملت إزالة كابلات الجهد العالي ودفنها تحت الأرض حتى لا تشكل أي خطر على حياة وصحة المواطنين، وتنفيذ محور “شينزو أبي” الذي يشق المنطقة غير المخططة وصولاً إلي طريق السويس، وإنشاء مجمعات للأسواق وملاعب رياضية وطلاء واجهات العمارات.

مصر تستبدل "عزبة الهجانة" بمدينة الأمل وتستهدف إعادة تخطيط وتطوير المنطقة
مدينة الأمل

كما تتضمن خطة التطوير إنشاء محاور مرورية جديدة ورفع كفاءة الشوارع الرئيسية بالمنطقة بهدف تخفيف الضغط عليها وفتح متنفس للمواطنين وتسهيل وصول الخدمات إليهم، مع إقامة مدارس ومستشفيات ومحطات وقود، وإنشاء مجمع حضاري للورش الحرفية يضم 178 ورشة ومبنى إداري يضم 16 محلًا لخدمة أهالي المنطقة.

عزبة الهجانة – أرشيفية

إنشاء محور شينزو أبي

وانتهت الحكومة في عام 2021 من إزالة نحو 700 عقارًا بمنطقة عزبة الهجانة، مع إعادة تسكين الأهالي في مشروعات الإسكان بديل العشوائيات، ومنها المحروسة وأهالينا، بوحدات سكنية بديلة مفروشة بالكامل، وذلك لتنفيذ مشروع محور شينزو أبي الذي يبدأ من محور المشير حتى طريق السويس، حيث تم إنشاء عدد من الأكشاك أسفل المحور الجديد كبديل عن الورش والمحال التي يتم إزالتها.

مصر تستبدل "عزبة الهجانة" بمدينة الأمل وتستهدف إعادة تخطيط وتطوير المنطقة
محور شينزو أبي المار بعزبة الهجانة سابقا
زر الذهاب إلى الأعلى