عسكرية

مصر تبدأ قريبا التصنيع المحلي لمنظومة المدفعية الكورية “الرعد”

تستعد مصر خلال الفترة المقبلة لتدشين مرحلة التصنيع المحلي لواحدة من أحدث منظومات المدفعية في العالم، وهي منظومة المدفعية الكورية ذاتية الحركة من طراز K9A1 EGY عيار 155 ملم، حيث تقوم مجموعة هانوا الكورية بنقل تكنولوجيا التصنيع وتجهيز خطوط الإنتاج لإطلاق مرحلة التصنيع المحلي داخل مصر، بحسب تصريحات سابقة لوزير الإنتاج الحربي.

وسيتم إنتاج منظومة مدفعية الهاوتزر الكورية ذاتية الحركة بواسطة مصنع 200 الحربي، التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي، والذي سيقوم بتصنيع المركبات والشاسيهات المجنزرة الخاصة بمنظومة المدفعية، بالإشتراك مع مصنع 100 الحربي، الذي سيقوم بتصنيع سبطانات مدافع الهاوتزر عيار 155/52 ملم والصلب المستخدم في عملية تصنيع مركبات منظومة المدفعية.

إلي جانب إنتاج الأنظمة البصرية والكهربائية والإلكترونية الحساسة لأول مرة في مصر، ومن بينها نظام إدارة النيران الالي (FCS) من خلال الشركة العربية العالمية للبصريات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالجيش المصري، بحسب بيان رسمي صادر عن الشركة 

كانت مصر قد وقعت في عام 2022 عقدًا بقيمة 1.7 مليار دولار مع مجموعة هانوا الكورية الجنوبية للتدبير ونقل التكنولوجيا التصنيع والإنتاج المحلي لمدافع الهاوتزر ذاتية الحركة من طراز K9A1 EGY عيار 155 ملم، والمعروفة بأسم “الرعد”.

وتتكون منظومة المدفعية الكورية من مدفع الهاوتزر ذاتي الحركة طراز K9A1، ومركبة الإمداد بالذخائر المتطورة K10 والتي تعمل علي إعادة تذخير مدافع الهاوتزر بشكل ألي، ومركبة القيادة والسيطرة من طراز K11، والتي يتم تصميمها وتطويرها خصيصا للجيش المصري.

تعميق المكون المحلي والتصدير للدول العربية والافريقية

وستنتج مصر محلياً نحو 67% من مكونات منظومة المدفعية الكورية خلال خمس سنوات من إطلاق مرحلة التصنيع المحلي، وفقاً لتصريحات سابقة لوزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء أحمد محمد مرسي.

وتأمل مصر في تصدير منظومة المدفعية الكورية “الرعد” والتي ستصنعها محليا للدول الإفريقية والعربية، حيث صرح بذلك وزير الإنتاج الحربي السابق وقال، “لقد بدأنا مفاوضات ثنائية مع عدد من الدول العربية والإفريقية الراغبة في الحصول علي مدافع K9A1”.

تجدر الإشارة ان مصر ستكون أول مشغل في العالم للنسخة البحرية من مدافع الهاوتزر الكورية ذاتية الحركة من طراز K-9A1 والتي ستستخدمها القوات المسلحة المصرية لأغراض الدفاع الساحلي، بحسب بيان سابق صادر عن الشركة الكورية.

قدرات منظومة المدفعية الكورية

ويتميز مدفع الهاوتزر الكوري ذاتي الحركة من طراز الرعد K9A1 بقدراته المتقدمة، والتي دفعت العديد من الدول حول العالم لإقتنائه، حيث ان التسليح الرئيسي للمنظومة هو مدفع هاوتزر L/52 عيار 155 ملم، والذي يوفر مدي ودقة عالية، حيث يصل مدي قذائف المدفعية المطلقة من المدفع من 18 إلي 60 كم، بينما يصل معدل إطلاق القذائف من 6 إلي 8 في الدقيقة الواحدة، ما يصل إلي 3 قذائف في 15 ثانية، ويتزود الهاوتزر ايضا بسلاح ثانوي، وهو مدفع رشاش ثقيل عيار 99×12.7 ملم.

كما تتميز النسخة A1 من منظومة المدفعية الكورية بعدد من الخصائص، منها وحدة الطاقة المساعدة، وانظمة الاتصالات والرؤية المحسنة، بجانب نظام إدارة وتصحيح النيران الالي، ونظام القيادة المحسن، مع دمج نظام مطور لتحديد الموقع بدقة.

زر الذهاب إلى الأعلى