اقتصاد

مصر تستعد لإنتاج قضبان السكك الحديدية لأول مرة

القاهرة (خاص عن مصر) – تستعد الدولة المصرية من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالجيش المصري والقطاع الخاص لإطلاق إنتاج قضبان السكك الحديدية محلياً، في خطوة استراتيجية تعكس التزام الدولة بتعزيز التصنيع المحلي وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

ويأتي المشروع في إطار جهود الحكومة الرامية إلى تقليل فاتورة الاستيراد وزيادة القدرات الصناعية المحلية، حيث وضعت الدولة خطة للتوقف عن إستيراد أي مهمات خاصة بالسكك الحديدية فور تشغيل المصانع الجديدة مثل القضبان والمفاتيح والمثبتات وغيرها سواء خاصة بالقطارات الديزل أو المترو.

أول مصنع قضبان سكك حديدية في مصر

وتعمل شركة صلب مصر على إنشاء وتشغيل أول مصنع درفلة لإنتاج قضبان السكك الحديدية كجزء من توسعات مجمع مصانع السويس للصلب الجديدة.

وعلمت “خاص عن مصر” أن المصنع الجديد المقام بمحافظة السويس تصل طاقته الإنتاجية إلى 800 ألف طن سنوياً من قضبان السكك الحديدية، مما سيساهم بشكل كبير في تلبية الطلب المتزايد في السوق المحلي وتصدير الفائض.

مصر تستعد لانتاج قضبان السكك الحديدية لأول مرة
صور الأقمار الصناعية تظهر التوسعات الجديدة بمجمع السويس للصلب

اقرأ أيضاً.. شركات مصرية تقتنص عقود جديدة بمشروعات إعادة الإعمار بدولة ليبيا

ويستهدف المصنع تلبية احتياجات وزارة النقل، التي تبلغ نحو 250 ألف طن من القضبان سنوياً، بما في ذلك تلك المستخدمة في مشروعات انشاء خطوط سكك حديد جديدة او تحديث أخرى قائمة إلى جانب اقتناص حصة من الأسواق العربية والإفريقية.

المصنع الجديد يوفر واردات بـ200 مليون دولار

تركيب قضبان السكك الحديدية على مسار القطار السريع

ومن المتوقع أن يوفر المصنع الجديد ما يتراوح بين 100 إلى 200 مليون دولار سنوياً، كانت تُصرف لاستيراد القضبان، مما يسهم في توفير العملة الصعبة ويعزز الاستقرار الاقتصادي، وفقاً لتصريحات متلفزة للفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل والصناعة.

تستورد مصر قضبان السكك الحديدية من عدة دول، يأتي على رأسها الصين وتركيا وإيطاليا. وكانت هيئة السكك الحديدية قد أعلنت مؤخرًا عن وصول شحنة قضبان جديدة مستوردة من الصين ضمن تعاقد بقيمة 22 مليون دولار.

كما ستقوم شركة الصلب البريطانية “بريتش ستيل” بتوريد نحو 9500 طن من القضبان لصالح مشروع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع الرابط بين العين السخنة على البحر الأحمر ومرسى مطروح على ساحل البحر المتوسط.

وتستهدف النقل الإعتماد على المصنع الجديد في توفير احتياجات قضبان السكك الحديدية لصالح مشروع شبكة القطارات الكهربائية بإجمالي أطوال أكثر من 2250 كم، لتوفير واردات من القضبان بقيمة تتراوح بين 350 إلى 400 مليون دولار، وفقاً لتصريحات سابقة للفريق كامل الوزير.

حجم السوق العالمي لقضبان السكك الحديدية

مصر تستعد لانتاج قضبان السكك الحديدية لأول مرة
قضبان السكك الحديدية – أرشيفية

ويقدر حجم سوق قضبان السكك الحديدية العالمي بحوالي 28 مليار دولار أمريكي في عام 2022، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يتراوح بين 3% إلى 5% حتى عام 2030، بحسب تقارير دولية.

ويعزى هذا النمو إلى زيادة الاستثمارات في البنية التحتية للسكك الحديدية، وتوسع شبكات القطارات الكهربائية والديزل، والاهتمام المتزايد بالحلول المستدامة للنقل الجماعي والربط السككي.

من يمتلك المصنع الجديد؟

الجدير بالذكر أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالجيش المصري يمتلك منذ عام 2016 نحو 82% من حصة مجموعة صلب مصر المالكة لمصانع السويس للصلب، بما في ذلك مصنع القضبان الجديد، بينما يمتلك الحصة المتبقية (18%) القطاع الخاص ممثلاً في رجل الأعمال رفيق الضو.

زر الذهاب إلى الأعلى