اقتصاد

مصر تستعد لتدشين 23 مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر

قالت المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، إن القدرات الإنتاجية لمشاريع الهيدروجين الأخضر، مشيرة إلى أنه جاري العمل على 23 مشروعًا للهيدروجين الأخضر في مصر، كما تم توقيع 23 مذكرة تفاهم سارية حتى تاريخه مع عدد من المطورين العالميين في مجال الطاقة الخضراء لتطوير مشروعات الوقود الأخضر، لافتة إلى نجاح الجهات الراعية في توقيع 15 اتفاقية إطارية ملزمة من المطورين القائمين حتى تاريخه.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، لمتابعة موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر، وذلك بحضور كل من المهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمهندسة راندة المنشاوي، مُساعد أول رئيس مجلس الوزراء، رئيس الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

تدشين 23 مشروعًا للهيدروجين الأخضر في مصر

واستعرضت مساعد أول رئيس مجلس الوزراء ورئيس الأمانة الفنية للمجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته، أبرز الجهود المبذولة لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر، والتي شملت صياغة مشروع قانون الحوافز التي ستُقدمها الدولة لمشروعات الهيدروجين الأخضر، والتي تتضمن منح حافز استثماري نقدي، وإعفاء المعدات والأدوات من ضريبة القيمة المضافة، وكذا تحمل الخزانة العامة لضريبة القيمة المضافة التي تستحق على مباني هذا النوع من المشروعات، بالإضافة على الحصول على الموافقة الواحدة.

وأوضحت مُساعد أول رئيس مجلس الوزراء، أنه تم إنشاء المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ومشتقاته وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (3445) لسنة 2023، كما جري إعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين بجميع أنواعه، وتم إنهاء جميع أعمال الاستراتيجية الوطنية منخفض الكربون واعتمادها من المجلس الأعلى للطاقة.

وعرضت المهندسة راندة المنشاوي، موقف الأراضي المخصصة لمشروعات الطاقة المتجددة على مستوي الجمهورية بإجمالي مساحة تقدر بحوالي 42 ألف كم مربع، موزعة على عدد من المناطق منها خليج السويس وجبل الزيت وبنبان وكوم أمبو والزعفرانة، وعدد من المناطق الأخرى على مستوي الجمهورية.

الهيدروجين الأخضر

مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر باستثمارات 100 مليون دولار

دشن صندوق مصر السيادي أول مصنع للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في قارة أفريقيا بالشراكة مع شركة “سكاتك” النرويجية و”فيرتيغلوب” الإماراتية باستثمارات 100 مليون دولار.

المصنع الجديد يقع بمدينة العين السخنة ضمن محور قناة السويس ويقوم بتوليد كميات من الهيدروجين الأخضر تبلغ من 50 ميجاوات إلى 100 ميجاوات سنويًا.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتاح المصنع بحضور رئيس وزراء النرويج وسفيرة النرويج لدى مصر هيلدا كلميستدال وذلك على هامش مؤتمر المناخ العالمي كوب 27 ديسمبر 2022.

وفي سياق متصل احتفل “المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر” برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بتصدير أول شحنة أمونيا خضراء في العالم من مصر في نوفمبر 2023.

اقرأ أيضاً.. مصر تبدأ تصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا

حيث قامت شركة فيرتيغلوب الإماراتية بتصدير شحنة الأمونيا من المصنع الجديد بمحور قناة السويس إلى مصنع “توتيكورين” في الهند لاستخدامه لإنتاج رماد الصودا لصالح شركة هندوستان يونيليفر (HUL) في الهند التابعة لمجموعة “يونيليفر”.

المصنع الجديد هو المصنع الوحيد لإنتاج الوقود الأخضر بمصر وأفريقيا والشرق الأوسط تم تنفيذه في مدة زمنية بلغت 14 شهرًا بطاقة 15 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر بصفته مادة خامة أولية تُستعمل لإنتاج ما يصل إلى 90 ألف طن سنويًا من الأمونيا المنتجة بالاعتماد على مصادر طاقة متجددة.

كما تستعد العديد من الشركات العالمية تنفيذ مصانع لإنتاج الوقود الأخضر بمصر باستثمارات 85 مليار دولار على رأسها مصنع ميرسك الدنماركية والتي بدأت إجراءات لتنفيذ مصنعها الجديد بالمشروع القومي “محور قناة السويس” باستثمارات 15 مليار دولار بخلاف مصنع “ديمي” البلجيكية والتي تستعد لإنشاء مصنعها بالمشروع القومي “جرجوب” بمرسى مطروح باستثمارات 26 مليار دولار في إطار خطة الدولة للاستحواذ على حصة 5 إلى 8% من السوق العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى