اقتصاد

مصر تستهدف الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 18.6% بحلول 2027

أشارت وثيقة برنامج عمل الحكومة 2024-2027 التي أطلعت عليها “خاص عن مصر” إلي مستهدفات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تلك الفترة، والتي جاء في مقدمتها رفع نسبة اعتماد مصر على الطاقة الجديدة والمتجددة لتصل إلي نسبة 18.6% بحلول عام 2027.

وبحسب الوثيقة فإن نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء تصل حالياً إلي نحو 11.5% وتصل نسبة الفاقد في الطاقة الكهربائية حالياً إلي 19.4%، حيث تستهدف الحكومة المصرية زيادة هذه النسبة بمعدل 7.1% بحلول 2026/2027 لتصل إلي 18.6% مع تقليل نسبة الفقد في الطاقة الكهربائية لتصل إلي 12.1%.

في حين تستهدف الحكومة المصرية الوصول بنسبة الطاقة الجديدة والمتجددة إلي 42% بحلول عام 2030، مع تقليص نسبة الفقد في الطاقة الكهربائية المولدة من المصادر المختلفة (التقليدية والمتجددة) لتصل إلي 12%.

وترتكز خطة الحكومة المصرية لتعزيز أمن الطاقة علي عدة محاور تشمل: تأمين موارد الطاقة الجديدة والمتجددة، تنويع مزيج الطاقة الوطني، تحسين كفاءة استخدام الطاقة، تعزيز الإنتاجية والابتكار في قطاع الطاقة، تعزيز البنية التحتية وتطوير شبكات نقل الطاقة، تعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة، تطوير الثروة المعدنية والبترولية، تنمية وتطوير صناعة البتروكيماويات.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أكد الأسبوع الماضي خلال لقاء جمعه بوفد اماراتي يترأسه الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات ، أن هناك دعماً وتعاوناً مع الجانب الاماراتي، بهدف العمل على دخول نحو 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة على الشبكة القومية اعتباراً من الصيف المقبل.

وفي سياق متصل، تعتزم مصر البدء في إنشاء واحدة من أكبر مزارع الرياح في العالم، بحلول مارس 2026، لسد احتياجاتها من الطاقة، حيث المخطط أن تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع الجديد أكثر من 10 مليارات دولار، على أن تبدأ في توليد الكهرباء بحلول عام 2032، وفقا لتصريحات سابقة لرئيس مجلس إدارة إنفينيتي باور، محمد منصور، حيث أن المزرعة تعد مشروعاً مشتركاً بين إنفينيتي مصر ومصدر عملاق الطاقة المتجددة المملوكة لأبوظبي.

زر الذهاب إلى الأعلى