اقتصاد

مصر تستهدف زيادة الصادرات إلى دول الاتحاد الأوروبي 10% بنهاية 2024

التجارة مع الاتحاد الأوروبي تشكل 27% من إجمالي التجارة الخارجية لمصر

تستهدف مصر زيادة الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 10% قبل نهاية عام 2024، لتبلغ 12.5 مليار يورو، ارتفاعاً من 11.5 مليار يورو، بحسب مصدر حكومي تحدث لـ«العربية بيزنيس».

الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي

وأشار المصدر إلى أن التجارة الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي تشكل 27% من إجمالي التجارة الخارجية لمصر، فيما تساهم استثمارات الاتحاد الأوروبي في البلاد بنحو 32% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأوضح المصدر أن حجم التجارة الثنائية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي سيصل إلى 32.6 مليار يورو في عام 2023.

جذب الاستثمار الأجنبي المباشر

وبحسب مصادر، تسعى مصر إلى جذب أكثر من ملياري دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر من دول الاتحاد الأوروبي للمشاريع الصناعية المقبلة هذا العام.

وكشف المصدر أن الدولة في شمال أفريقيا تسعى بشكل نشط إلى تعزيز العلاقات مع الشركات والمؤسسات الأوروبية البارزة في المستقبل القريب، مع التركيز على تعزيز التجارة وجذب استثمارات أوروبية إضافية، خاصة في المجال الصناعي.

وأكد المصدر أن هذا المسعى من شأنه تسهيل تنسيق الوفود التجارية والمشاركة في المعارض التي تقام في العواصم الأوروبية، وبالتالي فتح آفاق أمام الصادرات المصرية لاختراق الأسواق الأوروبية.

وتبلغ استثمارات دول الاتحاد الأوروبي في مصر نحو 13.1 مليار دولار، بعدد شركات يتجاوز 6928 شركة، بحسب بيانات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية الصادرة في أبريل 2023.

إقرأ أيضاً.. قطاع المقاولات ومواد البناء يستهدف زيادة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار

ويعد الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول لمصر، حيث تجاوز إجمالي حجم التجارة بين الجانبين نحو 32 مليار يورو عام 2023، حيث بلغ اجمالي الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبي عام 2023 نحو 11.5 مليار يورو منها نحو 8.6 مليار يورو صادرات سلعية غير بترولية ويستحوذ الاتحاد الأوروبي على نحو 36 % من اجمالي الصادرات المصرية لمختلف دول العالم في حين تمثل الواردات المصرية من الاتحاد الأوروبي نحو 22 % من اجمالي الواردات المصرية من مختلف دول العالم.

الاستثمارات الأوروبية في مصر

كما بلغ حجم الاستثمارات الأوروبية في مصر نحو 13 مليار يورو تمثل نحو 32% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، وبلغ حجم التجارة في الخدمات بين مصر والاتحاد الأوروبي نحو 14 مليار يورو، حيث تصدر مصر خدمات إلى الاتحاد الأوروبي بنحو 8 مليارات يورو، وتستورد منه 6 مليارات يورو.

زر الذهاب إلى الأعلى