اقتصاد

مصر تستهدف نقل 2 مليون راكب عبر السكك الحديدية بحلول 2030

قال الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، إنه تم وضع خطة شاملة لتطوير وتحديث منظومة النقل في مصر.

وأضاف الوزير خلال كلمته في افتتاح محطة قطارات صعيد مصر “بشتيل”، أنه توالت أعمال التطوير والصيانة لخطوط الشبكة، حيث كانت طاقة نقل الركاب في 2014 نحو 700 ألف راكب يومياً ووصلت إلى مليون راكب في 2024، ومستهدف الوصول إلى 2 مليون راكب في 2030، أما طاقة نقل البضائع فكان 4.5 مليون طن في 2014 وصل إلى 8 ملايين طن سنوياً في 2024 ومستهدف الوصول إلى 13 مليون طن سنوياً في 2030، كما أنه تم إعادة تأهيل 97 جراراً.

مصر تستهدف نقل 2 مليون راكب عبر السكك الحديدية

وأشار إلى أنه تم توريد 977 عربة من إجمالي 1350 عربة وتم توريد 6 قطارات تالجو فاخرة، وتم توريد عدد 582 عربة نقل بضائع من إجمالي 1215 عربة طرازات مختلفة من مصنع سيماف، بالإضافة إلى إعادة تأهيل عدد 5 آلاف عربة بضائع من إجمالي 9 آلاف عربة قطارات مختلفة، فضلا عن تطوير عدد 310 محطات.

وعن الهدف من إنشاء محطة قطارات صعيد مصر، قال نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، إن الهدف من إنشاء المحطة في هذه المنطقة، تخفيف الضغط على محطة رمسيس من خلال محطة بشتيل محطة نهائية لقطارات الصعيد، ورفع مستوى الخدمات المقدمة داخل محطات القطارات للمستوى العالمي، وإنشاء ورش جديدة لصيانة العربات والجرارات لتحسين مستوى الصيانة، والتوسع في إنشاء المحطات التبادلية بين وسائل النقل الجماعي، وتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع من خلال توفير محطات نقل ذكية تتواكب مع الجمهورية الجديدة.

وتعد محطة بشتيل أو محطة قطارات صعيد مصر، محورًا رئيسيًا لحركة النقل في مصر، حيث تخدم خطوط السكة الحديد الرئيسية.

وتم تصميم المحطة لتكون على شكل متحف على الطراز الفرعوني لتشبه المعابد المصرية القديمة، ليكون مزاراً بجانب كونه محطة ومول تجاري، فضلاً عن وجود الهرم الزجاجي الذى يتوسط المحطة بارتفاع 42 متراً وبه 4 مسلات من الداخل.

اقرأ أيضاً.. مصر تقود قطار التنمية في سيناء باستصلاح 1.1 مليون فدان وإنشاء مزارع سمكية

وتتميز المحطة بالأعمدة الضخمة والبهو الكبير المميز، كما تم نقش أشكال مميزة على أعمدة المحطة لتعطى شكل المتحف، فضلا عن تطوير شامل للشوارع والعقارات المحيطة بالمحطة وتغيير واجهات العقارات ودهانها بلون موحد نفس لون المحطة.

كما تتميز المحطة أيضاً بتصميمها الذي يوفر تجربة سفر مريحة للمسافرين، وتضم 6 أرصفة لخدمة ركاب الوجه القبلي و4 أرصفة لخط المناشي، بالإضافة إلى سكك حوش المحطة وترتبط سكك الورش بالسكك الطوالي.

وتحتوي محطة بشتيل على شاشات إرشادية للركاب وبوابات تذاكر إلكترونية وماكينات TVM وكاميرات مراقبة، بالإضافة إلى إحتوائها على مكيفات للهواء في كافة طوابقها بها خدمة Wi-Fi كما ستشمل على نظام حديث للإطفاء والإنذار.

زر الذهاب إلى الأعلى