اقتصاد

مصر تسجل رقما قياسيا جديدا في صادرات العنب للاتحاد الأوروبي هذا العام

القاهرة (خاص عن مصر) – سجل مصدرو العنب الطازج المصريون هذا العام رقمًا قياسيًا جديدًا في مبيعات منتجاتهم إلى دول الاتحاد الأوروبي بمضاهاة نجاح الموسم السابق، وفقًا لتقارير منصة EastFruit.

وفي عام 2023، صدّرت مصر رقمًا قياسيًا بلغ 70 ألف طن من العنب الطازج إلى الاتحاد الأوروبي، ويتوقع أن يصل هذا الرقم هذا العام إلى 75 ألف طن.

وعززت مصر حضورها بشكل كبير في سوقين رئيسيين بالاتحاد الأوروبي، وهما هولندا وألمانيا، اللتين تستوردان معًا ما بين 70% و75% من إجمالي الصادرات المصرية.

وفي الفترة من يناير إلى يوليو 2024، تم تصدير 34 ألف طن من العنب الطازج إلى هولندا، بزيادة قدرها 14% عن إجمالي عام 2023. كما نمت الصادرات إلى ألمانيا بنسبة 16% إلى 24 ألف طن خلال نفس الفترة.

وبرزت أيرلندا كثالث أكبر مستورد للمنتجات المصرية هذا العام، حيث تضاعفت مشترياتها إلى أكثر من الضعف لتصل إلى 2400 طن. وفي الوقت نفسه، تراجعت إيطاليا مرتبة واحدة بواقع 2300 طن، تليها سلوفينيا، والنمسا، وجمهورية التشيك، وفنلندا، وبولندا، وإسبانيا، والعديد من الدول المستوردة الأصغر الأخرى.

وواصلت مصر الاستفادة من ميزتها الموسمية على الموردين الآخرين، حيث ظلت المصدر الوحيد للعنب الطازج إلى الاتحاد الأوروبي في يونيو ويوليو، حيث تحتل مصر المركز الخامس بين مصدري العنب الطازج إلى الاتحاد الأوروبي، بعد جنوب أفريقيا وبيرو والهند وتشيلي فقط.

ومن بين هذه الدول الخمس الأولى، زادت مصر وبيرو فقط صادراتهما إلى الاتحاد الأوروبي بشكل كبير، حيث زاد حضورهما بمقدار 1.5 مرة من عام 2019 إلى عام 2023. وفي هذا الصدد، تتفوق عليهما مولدوفا فقط، التي ارتفعت صادراتها بنسبة 80٪ إلى 38 ألف طن في عام 2023.

وفي العام الماضي، استوردت دول الاتحاد الأوروبي ما مجموعه 841 ألف طن من العنب الطازج، وهو أقل بقليل من عام 2022.

وفي الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، بلغت الواردات 664 ألف طن، وهي واحدة من أعلى الكميات في السنوات الأخيرة. وتظل هولندا وألمانيا من كبار مستوردي العنب الطازج من خارج الاتحاد الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى