اقتصاد

مصر تصدر الأمونيا الخضراء إلي أوروبا بقيمة 397 مليون يورو

أعلنت شركة فيرتيجلوب الإماراتية، وهي شراكة استراتيجية بين مجموعة أدنوك وشركة او سي أي جلوبال ومقرها أبوظبي، عن فوزها بعقد بقيمة تصل إلى 397 مليون يورو، لتأمين توريد الأمونيا الخضراء التي سيتم إنتاجها في مصر إلي أوروبا، بسعر تسليم قدره ألف يورو للطن حتي عام 2033.

وبموجب العقد الذي حصلت عليه الشركة الإماراتية بعد فوزها بمناقصة يؤمنها مزاد H2Global دعم الاتحاد الأوروبي لقطاع الهيدروجين الأخضر الناشئ، ستقوم الشركة الإماراتية بتوريد نحو 19.5 ألف طن من الأمونيا الخضراء بداية من عام 2027 على ان تصل إلي 397 ألف طن بحلول عام 2033.

وقد وفرت الحكومة الألمانية مبلغ 4.43 مليار يورو لآلية مبادرة H2Global المزدوجة التي تنفذها شركة “هينتكو” لتسريع وتيرة تبني الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وستساعد إمدادات الأمونيا الخضراء جهود أمن الطاقة وخفض الانبعاثات في أوروبا، مع تخفيف انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عن طريق واردات الأمونيا المتجددة بما يعادل الانبعاثات السنوية التي تطلقها 62 ألف سيارة، حيث يمثل المشروع زيادة كبيرة في سوق الأمونيا الخضراء والمتجددة، مما يساهم في الجهود الحالية لإزالة الكربون من السوق الأوروبية.

ويأتي التعاقد في إطار الإتفاق الملزم الذي تم توقيعه خلال مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى فى يونيو الماضي بين تحالف “مصر للهيدروجين الأخضر”، الذي تقوده شركة سكاتك النرويجية، مع كل من شركة فيرتيجلوب الإماراتية، وأوراسكوم للإنشاءات، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء لبيع الأمونيا الخضراء لمدة 20 عامًا مع شركة فيرتيجلوب.

وكان التحالف قد شرع في عام 2021 في إطلاق مشروع متكامل بغرض تطوير وبناء وتشغيل محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، حيث يتم تحويله إلى أمونيا خضراء بمصنع شركة مصر للأسمدة، وتصديره إلى الخارج عن طريق شركة المشروع “مصر للهيدروجين الأخضر”.

اقرأ أيضاً.. شركات عالمية تتعاقد على شراء الهيدروجين الأخضر المصري لمدة 20 عامًا

ويعمل المشروع على إنتاج حوالي 13 ألف طن من الهيدروجين الأخضر الذي يتم تحويله إلى ما يقرب من 70 ألف طن من الأمونيا المنتجة من الطاقة المتجددة في السنة، بمجموع استثمارات 500 مليون دولار، من خلال محطتي إنتاج طاقة شمسية وطاقة رياح بقدرة 270 ميجاوات لتغذية عمليتي تحليل الهيدروجين وتصنيع الأمونيا.

وقال أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيجلوب الإماراتية ان هذا العقد يمثل علامة فارقة هامة لشركة فيرتيجلوب في تطوير إنتاج الأمونيا الخضراء والمستدامة، ويشكل خطوة حاسمة أخرى نحو الاستثمار النهائي لمشروع الهيدروجين الأخضر المصري، المتوقع إنطلاقه في النصف الأول من عام 2025.

وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، ان الفوز بهذا المزاد يعد بمثابة شهادة على مدى قوة تنافسية منظومة الوقود النظيف في مصر، المدعومة بوفرة موارد الطاقة المتجددة وتوافر الأراضي والدعم الحكومي، مؤكداً اعتزازه بهذه الشراكة التي نجحت في تسريع وتيرة جهود مصر لتحقيق طموحاتها في أن تصبح واحدة من أهم الدول المُصدرة للوقود النظيف والأسمدة إلى أوروبا، ما يبرهن على التزامنا بدعم جهود الانتقال في قطاع الطاقة العالمي نحو مصادر الطاقة المستدامة والاستثمار فيها.

وقال وليد جمال الدين، رئيس مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: “تعكس اتفاقية الشراء المُلزمة التي يؤمنها مزاد H2Global دعم الاتحاد الأوروبي لقطاع الهيدروجين الأخضر الناشئ، كما تبرز قدرة مصر على الاستفادة الكاملة من إمكانياتها وتؤكد عزمها على تحقيق رؤيتها، وتظهر ما تتمتع به من مزايا بفضل وفرة موارد الطاقة المتجددة فيها والأراضي الصناعية وموقعها الاستراتيجي والجذاب”.

وكانت شركة يارا كلين أمونيا النرويجية قد وقعت عقداً مع سكاتك النرويجية خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي لشراء الأمونيا الخضراء لمدة 20 عاماً من مشروع “دمياط للأمونيا الخضراء” الذي تنفذه الشركة باستثمارات 900 مليون دولار في ميناء دمياط بالشراكة مع شركة موبكو والشركة القابضة للبتروكيماويات.

زر الذهاب إلى الأعلى