عسكرية

مصر تتعاون مع روسيا لإنتاج نظام مضاد للطائرات المسيرة محليًا

وقعت وزارة الإنتاج الحربي المصري، ممثلة في شركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع 144 الحربي)، اتفاقية تعاون مشترك مع شركة المساهمة الروسية معهد البحث العلمي “فيكتور” لنقل تكنولوجيا التصنيع والإنتاج المشترك للأنظمة الروسية المضادة للطائرات بدون طيار من طراز “Zashchita”، بحسب بيان رسمي صادر عن مجموعة Rostec الروسية.

وتتضمن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، التعاون من أجل زيادة الإنتاج وتعزيز وتطوير الأنظمة المضادة للطائرات بدون طيار التي تصنعها شركة “فيكتور” الروسية والترويج لها في إفريقيا.

قدرات الأنظمة الروسية المضادة للطائرات المسيرة

تستطيع الأنظمة الروسية، والتي ستقوم مصر بتصنيعها محليا، برصد وتحديد الأهداف الجوية من مسافة تصل إلي 12 كم وتوفير مظلة مراقبة جوية بتغطية 360 درجة، كما انها توفر الحماية من الطائرات بدون طيار داخل دائرة نصف قطرها 2 كم وتستطيع التعامل معها في مختلف الظروف الجوية.

ويجمع النظام الروسي بين أجهزة مختلفة، بما في ذلك محطة رادار سلبية ومعدات المراقبة الراديوية والرصد ونظام تشويش وإعاقة من طراز “Serp-VS”، الذي يستخدم للتشويش علي انظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية ووصلات التحكم والبيانات، ويمتلك مدي يصل إلي 5 كم.

مصر بوابة الشركة الروسية لدخول السوق الإفريقي

وأوضح وزير الدولة للإنتاج الحربي، في بيان رسمي، أن هذا التوقيع يأتي في إطار حرص الوزارة على توطين التكنولوجيات التصنيعية الحديثة داخل شركاتها التابعة بالتعاون مع الشركات العالمية.

من جانبهم، أعرب ممثلو شركة “فيكتور – روسيا” عن سعادتهم بالتعاون مع مصر ممثلة في شركة بنها للصناعات الإلكترونية، كما أعربوا عن تمنياتهم بتحقيق شراكة إستراتيجية من خلال هذا التعاون المشترك تعود بالنفع على الجانبين.

وقال سيرجي سكوريخ، مدير عام شركة معهد أبحاث فيكتور، “إن تعاون “فيكتور” مع إحدى الشركات المصرية يعد خطوة مهمة نحو دخول السوق الإفريقية الواعدة’.

قام بتوقيع اتفاقية التعاون الدكتور مهندس طارق العباسي رئيس مجلس إدارة شركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع 144 الحربي) وفياتشيسلاف فيليمونوفيتش لياشوك، مدير تطوير الأعمال بالشركة المساهمة معهد البحث العلمي “فيكتور” الروسية.

تجدر الإشارة أن شركة «فيكتور» تأسست في روسيا عام 1908 وكان المنتج الرئيسي للشركة في ذلك الوقت هو محطات الراديو المتنقلة والثابتة وفي العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين أصبحت الشركة منظمة كبيرة لهندسة الراديو واليوم أصبحت «فيكتور» رائدة في مجال تصنيع الأنظمة الإلكترونية المتطورة.

زر الذهاب إلى الأعلى