سياسة

مصر تطالب إسرائيل بإزالة العوائق والقيود أمام دخول المساعدات إلي غزة

أصدرت وزارة الخارجية المصرية، بيان صحفي، تعقيباً على وصول أول سفينة مساعدات عبر الممر البحري من قبرص إلى قطاع غزة.

وقالت الخارجية المصرية انها ترحب بكل جهد يستهدف تخفيف المعاناة الإنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة. وقدم المتحدث باسم الخارجية المصرية الشكر لكل الأطراف الدولية والإقليمية التي أسهمت في تيسير وصول تلك المساعدات عبر الممر البحري.

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، ان مصر تواصل بذل كافة الجهود من أجل تعزيز نفاذ المساعدات الملحة للقطاع من خلال معبر رفح، وعبر الإنزال الجوي لإيصال المساعدات لمناطق شمال القطاع.

كما طالبت الخارجية المصرية إسرائيل بإزالة العوائق والقيود التي تضعها أمام عملية دخول المساعدات عبر المنافذ البرية، ودعوتها لتشغيل باقي المعابر لإدخال المزيد من المساعدات لتجنب تفاقم الوضع الإنساني في غزة.

كانت دولة الإمارات قد أعلنت أمس عن إرسال اول سفينة مساعدات إلي قطاع غزة، محملة بحوالي 200 طن من المساعدات بالتعاون مع مؤسسة وورلد سنترال كيتشن، وذلك عبر الممر البحري بين ميناء لارنكا بجمهورية قبرص وغزة.

في حين أكد الإمارات، في بيان رسمي، على أن الممر البحري يعد جزءا من الجهود الحثيثة لزيادة تدفق المساعدات والسلع التجارية عبر كافة الطرق الممكنة.

كانت الولايات المتحدة الأميركية وقبرص والإمارات وبريطانيا وقطر والاتحاد الأوروبي قد اشارا في بيان مشترك أنه لا بديل للطرق البرية عبر مصر والأردن ونقاط الدخول من إسرائيل لغزة لتوصيل المساعدات على نطاق واسع.

وأكد البيان المشترك ان الممر البحري ينبغي أن يكون جزءا من جهود مستمرة لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية والسلع التجارية إلى غزة عبر كل الطرق الممكنة بما في ذلك زيادة المعابر البرية عبر إسرائيل ومواصلة عمليات الإنزال الجوي.

زر الذهاب إلى الأعلى