اقتصاد

مصر تعتزم إنشاء وحدة تغويز ثابتة بدمياط لتأمين احتياجات الغاز الطبيعي

أفادت قناة “الشرق بلومبرج” نقلا عن مصدر حكومي مصري عن اعتزام مصر التعاون مع شركة إيني الإيطالي لإنشاء وحدة تغويز ثابتة بميناء دمياط.

وذكرت “بلومبرج” أنه سيتم إقامة الوحدة في الأرض المجاورة لمصنع دمياط للإسالة، المملوكة لكل من القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” وإيني الإيطالية، حيث تقدر تكلفة وحدة التغويز بنحو 150 مليون دولار.

وبحسب بلومبرج، تعاقدت الشركة القابضة للغازات الطبيعية مع استشاري عالمي لإعداد الدراسات الخاصة بإنشاء وحدة التغويز، ودراسة إمكانية استغلال مستودع الغاز المسال المتواجد بمصنع دمياط للإسالة الذي تقدر سعته التخزينية بأكثر من 160 ألف متر مكعب غاز مسال بما يساهم في سد الفجوة بين الاستهلاك والانتاج المحلي للغاز بمصر.

اقرأ أيضاً.. مصر السابع أفريقياً في احتياطيات النفط عام 2024

وكانت مصر قد تعاقدت من خلال الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” في مايو الماضي، مع شركة “هوج” للغاز المسال النرويجية لاستئجار وحدة التغويز العائمة “هوج جاليون” للغاز الطبيعي المسال حتى فبراير 2026؛ بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي من الغاز خلال أشهر الصيف، بحسب بيان لوزارة البترول.

وتدرس وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية استئجار وحدة تغويز عائمة ثانية خلال النصف الأول من العام القادم، حيث من المخطط أن ترسو المحطة في منطقة العين السخنة حال استئجارها.

وكانت مصر قد اتفقت في يونيو الماضي، على شراء 21 شحنة من الغاز المسال لفصل الصيف الجاري، بالإضافة إلى 5 شحنات فورية تم طرحها في الشهر الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى