عسكرية

مصر تعزز قوتها العسكرية: تطوير أسطول مروحيات أباتشي إلى أحدث طراز

تعمل شركة بوينج على تحديث وتطوير مروحيات الأباتشي المصرية إلى طراز AH-64E لتتماشى مع أحدث نسخة يمتلكها الجيش الأمريكي حاليًا

القاهرة (خاص عن مصر) – قال كيرك شولتز، المدير الإقليمي لشركة بوينج للدفاع، عن قيام مصر ، إن مصر تمتلك الطائرات المروحية الهجومية من طراز AH-64D “أباتشي”، حيث تعمل حالياً على تحديثها وتطويرها إلى طراز AH-64E لتتماشى مع أحدث نسخة يمتلكها الجيش الأمريكي حاليًا.

وأشار في حوار مع مجلة “ديفنس شير” إلى أن التحسينات في النسخة AH-64E غارديان تشمل زيادة قدرة الرادار، وتعزيز هيكل المروحية، ودمج محركات جديدة. كما تم تزويدها بأنظمة إلكترونية واتصالات متقدمة، مما يساهم في زيادة الدقة مع المستشعرات ونظام الأسلحة.

وأضاف المسؤول بشركة بوينج الأمريكية أن الشركة عرضت أحدث منتجاتها، بما في ذلك المقاتلة F-15EX ومروحية النقل العسكري من طراز CH-47F، خلال معرض مصر الدولي للطيران والفضاء الذي عقد مطلع الشهر الماضي بمطار العلمين الدولي.

كانت وزارة الخارجية الأمريكية قد وافقت في عام 2020 على صفقة عسكرية مع الحكومة المصرية لتطوير وتحديث ثلاث وأربعين (43) مروحية هجومية للقوات الجوية المصرية من طراز أباتشي إلى المعيار AH-64E بتكلفة تقدر بنحو 2.3 مليار دولار.

حصلت شركة بوينج العام الماضي على عقد لإعادة بناء وتطوير عدد غير محدد من طائرات الهليكوبتر الهجومية من طراز AH-64E لصالح القوات الجوية المصرية، وذلك ضمن الصفقة العسكرية المعلن عنها في عام 2020.

كما تم منح عقد فرعي آخر للترقية الرئيسية لشركة لوكهيد مارتن في يونيو 2022 بقيمة 22.1 مليون دولار لشراء مجموعات أجهزة استشعار ورؤية حديثة M-DSA وقطع غيار لترقية طائرات الهليكوبتر الهجومية المصرية من طراز AH-64D إلى أحدث مستوى من طراز AH-64E.

وفي يناير 2021، أعلنت شركة لوكهيد مارتن الأمريكية عبر حسابها على منصة “اكس” أن العقد المصري البالغ قيمته 2.3 مليار دولار لتطوير 43 مروحية أباتشي إلى النسخة الأحدث AH-64E غارديان دخل حيز التنفيذ.

زر الذهاب إلى الأعلى