عسكرية

مصر تعلن الاتفاق مع الصومال على تعزيز التعاون وحماية حدوده البرية والبحرية

أصدرت مصر والصومال، اليوم، خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بنظيره الصومالي حسن شيخ محمود في العاصمة الإريترية أسمرة، إعلان سياسي مشترك يتضمن خطوات لدعم الجيش الفيدرالي الصومالي في مواجهة الإرهاب وحماية حدود الدولة البرية والبحرية.

وأبرز الإعلان المشترك الذي أطلعت عليه “خاص عن مصر” النقاط التالية:

دعم وحدة الصومال: التأكيد على دعم مصر لوحدة واستقلال وسلامة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها، مع رفض أي إجراءات أحادية تهدد هذه السيادة.

تعزيز التعاون: تطوير وتعميق التعاون والتنسيق من أجل تعزيز إمكانات الدولة الصومالية لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية، وتمكين الجيش الفيدرالي الصومالي من التصدي للإرهاب وحماية حدوده البرية والبحرية.

رفع حظر الأسلحة: الترحيب بقرار مجلس الأمن رقم 2714 (2023) برفع حظر تصدير الأسلحة إلى جمهورية الصومال الفيدرالية، والإشادة بجهود الجيش الوطني الصومالي تحت قيادة الرئيس حسن شيخ محمود نحو تعزيز قدراته لتأمين السيطرة على كامل أراضي الدولة.

الترتيبات الأمنية: الإشادة بصدور بيان مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي بشأن الترتيبات الأمنية لمرحلة ما بعد انتهاء ولاية بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS) واعتزام نشر بعثة الاتحاد الأفريقي لدعم الاستقرار في الصومال (AUSSOM)، مع التأكيد على الحق السيادي للدولة الصومالية في تحديد تشكيل ومهام الانتشار، بالتنسيق مع مفوضية الاتحاد الأفريقي. وتم الترحيب بعرض مصر بالمشاركة بقوات في بعثة AUSSOM.

الدعوة للتمويل: دعم دعوة جمهورية الصومال الفيدرالية للشركاء الدوليين لتوفير التمويل الضروري لبعثة الاتحاد الأفريقي الجديدة، مع التأكيد على أن الدعم الدولي يعزز الأمن والسلم الإقليمي والدولي. كما تم التأكيد على أهمية دعم البعثة الإفريقية لجهود الدولة الصومالية في بناء وتعزيز القدرات المؤسسية.

الدعم خلال عضوية مجلس الأمن: التعهد بتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للصومال خلال فترة عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن 2025 – 2026 كممثل لمصالح القارة الإفريقية.

التنسيق الثنائي: تكثيف التنسيق والتشاور الثنائي حول التحديات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

زر الذهاب إلى الأعلى