اقتصاد

مصر تعلن عن تشغيل أول خط مترو خارج القاهرة منتصف 2026

قال اللواء طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق لـ”الشرق”، إنه سيتم الانتهاء من تنفيذ مترو أنفاق الإسكندرية منتصف 2026.

وقع تحالف “أوراسكوم للإنشاءات – كولاس ريل الفرنسية” مع الهيئة القومية للأنفاق في سبتمبر 2023 لإنشاء مشروع مترو أنفاق الإسكندرية بقيمة 1.3 مليار يورو بما يعادل 1.39 مليار دولار.

تشغيل أول خط مترو خارج القاهرة منتصف 2026

شركة أوراسكوم للإنشاءات وشركة كولاس ريل الفرنسية ستقوم بتنفيذ هذا المشروع الجديد.

ستقوم شركة تاليس الفرنسية بتنفيذ أعمال الإشارات والاتصالات وبوابات التذاكر.

التمويل من قبل بنك الاستثمار الأوروبي، البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، الوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

اقرأ أيضاً.. قطارات مترو الاسكندرية تنحصر بين الروسي والصيني والأسباني

سيتم تحويل خط أبو قير إلى مترو كهربائي بحيث يمتد بطول 43.2 كيلو متر ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل منفصلة، الأولى تمتد من محطة أبو قير حتى محطة مصر بطول 21.7 كم، حيث تمتد في مسار سطحى بطول 6.5 كم من محطة مصر حتى ما قبل محطة الظاهرية، ثم في مسار علوى بطول 15.2 كم  حتى محطة أبو قير ويشتمل على عدد (20) محطة وتبلغ السرعة التشغيلية للخط 100 كم/ساعة، وسيتم تبادل الخدمة مع خط سكك حديد (القاهرة – الإسكندرية) في محطة مصر ومع ترام الرمل في محطتي سيدي جابر وفيكتوريا ومع خط سكك حديد رشيد في محطة المعمورة، كما من المخطط مد الخط بإتجاه برج العرب ليربط مع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع وبإتجاه أبو قير الجديدة ليربط مع الخط الرابع من القطار الكهربائي السريع بهدف ربط شبكات النقل الجماعي في محافظة الإسكندرية مع بعضها.

ويعد مشروع مترو الإسكندرية، الذي يعرف بمترو خط أبو قير، هو مشروع ضخم يهدف إلى تحسين النقل العام في المدينة وتقديم بدائل نقل أكثر كفاءة وأمانًا وصديقة للبيئة.

محطات مترو الإسكندرية

“أبو قير – طوسون – المعمورة – الإصلاح – المنتزه – المندرة – العصافرة – ميامي – سيدي بشر – محمد نجيب – فيكتوريا – غبريال – السوق – الظاهرية – الورشة – كفر عبده – سيدي جابر – سبورتنج – الحضرة – باب شرق – محطة مصر”

زر الذهاب إلى الأعلى