اقتصاد

مصر تقود قطار التنمية في سيناء باستصلاح 1.1 مليون فدان وإنشاء مزارع سمكية

تنمية سيناء أرض الفيروز من المعارك إلى ازدهار.. يستعرض خاص عن مصر الإنجازات الضخمة التي حققتها مصر في تنمية سيناء وفقا لتصريحات الدكتور أحمد أبو اليزيد، أستاذ الإنتاج الزراعي بجامعة عين شمس، يكتشف كيف تحولت سيناء إلى جوهرة التنمية المصرية.

الزراعة والاستصلاح

قال الدكتور أبو اليزيد: بتوجيهات من القيادة السياسية، شهدت سيناء ثورة زراعية حقيقية، حيث تم استصلاح 1.1 مليون فدان، منها 285 ألف فدان مزروعة بالفعل، وأنشأنا 18 تجمعاً زراعياً يخدم أكثر من 2000 أسرة.

اقرأ أيضا.. الأسواق في مصر اليوم الأربعاء: أسعار السلع واللحوم ومواد البناء 9-10-2024

الثروة الحيوانية والسمكيةفي تنمية سيناء

أضاف : لم تكتفِ الدولة بالزراعة فقط، أطلقنا 223 قافلة بيطرية لرعاية الثروة الحيوانية. وفي مجال الثروة السمكية، أنشأنا 8000 حوض سمكي، و8 قرى للصيادين بتكلفة 3.5 مليار جنيه.

إدارة المياه

تابع أبو اليزيد: المياه هي شريان الحياة، تم إنشاء محطة معالجة مياه بحر البقر توفر 5.6 مليون متر مكعب يومياً، ومحطة المحسمة تضيف 1.1 مليون متر مكعب، كما قمنا بتبطين 174 كيلومتر من الترع.

تنمية سيناء الشاملة

استطرد أبو اليزيد: نحن نبني مستقبل سيناء بأيدٍ مصرية. طورنا بحيرة البردويل وميناء الصيد في العريش، وهناك أولوية لتمليك الأراضي لأهل سيناء.

وأوضح: هكذا تتحول سيناء من أرض المعارك إلى أرض الازدهار، اتمثل قصة نجاح مصرية خالصة، تؤكد أن إرادة التنمية أقوى من كل التحديات.

واختتم أبو اليزيد: أود التأكيد على أن خطة الدولة لتطوير منظومة الزراعة في سيناء لم تقتصر على توفير السلع فقط، بل امتدت لضمان جودتها العالية.

وأضاف: لدينا الآن خريطة إستراتيجية زراعية تستغل المزايا النسبية لكل منطقة في سيناء، مع التركيز على النباتات الطبية والعطرية والزيتون والنخيل، سيناء هي نموذج حي لقدرة مصر على تحويل التحديات إلى فرص، والأحلام إلى واقع ملموس.

تشغيل قطار سيناء

كان الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النقل والصناعة، أعلن عن تشغيل قطار سيناء، بمرحلته الأولى “خط سكة حديد الفردان – بئر العبد ” مجاناً أمام الركاب اعتباراً من يوم السبت الموافق 12 أكتوبر وحتى الجمعة 18 أكتوبر.

أعلنت وزارة النقل والصناعة إنطلاق مرحلة التشغيل التجريبي لقطار سيناء للركاب، المتمثل في خط سكة حديد الفردان – بئر العبد بطول 100كم، تمهيداً لافتتاحه رسمياً خلال الفترة القادمة.

وأكد الدكتور أشرف غراب، خبير اقتصادي، أنه بعد مرور 51 عاماً على انتصارات حرب أكتوبر العظيمة، فقد أصبحت سيناء بها نهضة صناعية وزراعية وعمرانية ومجتمعية كبرى وتنمية اقتصادية شاملة، إضافة للطرق والمحاور التي ربطتها ببقية المحافظات ومد جسور التنمية لسيناء ومدن القناة، مضيفاً أن تنمية سيناء كانت على رأس أولويات الدولة المصرية خاصة خلال العشر سنوات الماضية من حكم الرئيس السيسي فما حدث بها من إنجازات اقتصادية يعد عبوراً جديداً لسيناء.

وأوضح، أن الدولة نفذت خطة تنموية شاملة لتنمية سيناء فقد تم تنفيذ 994 مشروعات تنموية في سيناء بموازنة تقدر بنحو التريليون جنيه حتى نهاية عام 2023 وفقاً لإحصائيات مجلس الوزراء، وهذه المشروعات تتمثل في حفر 5 أنفاق أسفل القناة بجانب نفق الشهيد أحمد حمدي وذلك لربط سيناء بمدن القناة، إضافة لإنشاء 7 كباري عائمة أعلى الممر الملاحي لقناة السويس.

تنمية اقتصادية شاملة في سيناء

كما تم تنفيذ 5 آلاف كيلومتر من الطرق والأنفاق ورفع كفاءتها، إضافة لتنفيذ مشروع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع بطول 675 كيلومتر، وخط السكة الحديد بطول 226 كيلومتر من الفردان مروراً ببئر العبد والعريش ثم رفح، إضافة إلى تطوير 6 مطارات جديدة وإنشاء مطار البردويل بتكلفة 869 مليون جنيه، إضافة إلى إنشاء وتطوير 3 موانئ برية و8 موانئ بحرية.

وأشار إلى أن الاحصائيات الرسمية تشير إلى أنه في أغسطس 2015 تم افتتاح قناة السويس الجديدة لتقليل زمن انتظار السفن وتسهيل حركة التجارة الدولية ما ساهم في زيادة القدرة الاستيعابية للقناة من السفن من 77 سفينة معيارية في اليوم إلى 97 سفينة معيارية في اليوم.

ومن ناحية الاستثمارات العامة لتنفيذ مشروعات بسيناء فقد بلغ حجمها 401.9 مليار جنيه منذ العام المالي 2014-2015 وحتى العام المالي 2023-2024، إضافة لافتتاح 3 مراكز لخدمة المستثمرين تخدم 10.5 ألف شركة بسيناء، إضافة لتواجد 332 فرصة استثمارية على الخريطة الاستثمارية و139 فرصة صناعية في سيناء ومدن القناة وفقاً للإحصائيات الرسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى