اقتصاد

مصر تنتج 11.5 مليون من الهواتف الذكية سنويًا باستثمارات 87.5 مليون دولار

"سامسونج" أنشأت مصنعاً لها في 2022 ببني سويف تصل طاقته الإنتاجية إلى 2 مليون وحدة

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت،  إن إجمالي إنتاج للشركات الأجنبية المصنعة للهواتف الذكية في مصر يبلغ 11.5 مليون وحدة.

توطين صناعة الهواتف في مصر

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في اجتماع مع رئيس الوزراء، الأحد، استعرض فيه لأهداف المنشودة من توطين صناعة الهواتف المحمولة، موضحًا أنها تتمثل في: استيعاب الاحتياجات بالسوق المحلية، وزيادة الصادرات، وتعميق الصناعة المحلية.

وعلى سياق متصل، أضاف في بيان صادر اليوم عن مجلس الوزراء، أن شركة “سامسونج” التي أنشأت مصنعاً لها في عام 2022 بمحافظة بني سويف، تصل طاقته الإنتاجية إلى 2 مليون وحدة، باستثمارات 20 مليون دولار، ويوفر نحو 400 فرصة عمل، بالإضافة إلى مصنع “فيفو” الذي أنشأته شركة فيفو في العام ذاته بمدينة العاشر من رمضان وباستثمارات 20 مليون دولار، وتبلغ الطاقة الإنتاجية له 2 مليون وحدة، ويوفر أيضاً 400 فرصة عمل.

التصنيع المحلي للهواتف الذكية

وأوضح وزير الاتصالات أن هناك عدد من الشركات الأخرى التي تقوم بالتصنيع المحلي لدى الغير، مثل “شاومي” و”نوكيا” “وإنيفينكس و”مايكروماكس”، ويبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركات الأربع نحو 7.5 مليون وحدة.

في عام 2023، أنشأت شركة” نوكيا” خط إنتاج بالتعاون مع شركة” سيكو” بمحافظة أسيوط، بطاقة إنتاجية 2.5 مليون وحدة، وباستثمارات 20 مليون دولار، وتتيح 400 فرصة عمل.

ويصل إجمالي الطاقة الإنتاجية الحالية لتلك الشركات يصل إلى 11.5 مليون وحدة، ويبلغ إجمالي الاستثمارات الحالية 87.5 مليون دولار، في حين يمثل إجمالي فرص العمل الراهنة 2050 فرصة عمل، وتزداد تلك الأرقام حالياً في ظل التوسعات الجديدة، حسب وزير الاتصالات.

كما أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، اهتمام الحكومة بصناعة الهاتف المحمول، سواء بغرض التوفير للسوق المحلية، أو بهدف التصدير.

إقرأ أيضاً.. صنع بأيدي  مصرية.. نوكيا أحدث الشركات العالمية لتوطين صناعة هواتفها في مصر 

اهتمام الحكومة بصناعة الهواتف  الذكية

وقال مدبولي: “هناك بالفعل عدة شركات بدأت في التصنيع المحلي للهاتف المحمول ونحن نشجع ذلك بهدف توطين هذه الصناعة في مصر لتحقيق الاكتفاء للسوق المحلية، وكذلك التصدير”.

أضاف : “نعمل على تمهيد الأرض بهدف تشجيع الشركات العالمية المختلفة على التواجد في مصر وأن تكون هذه الصناعة بأكبر حجم ممكن داخل الدولة المصرية”.

مصنع سامسونج تحت الإنشاء

وفي يونيو من العام الماضي، استقبل الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جون سو جونج رئيس مجلس إدارة سامسونج للإلكترونيات- مصر والوفد المرافق له؛ وشهد اللقاء الاتفاق على إقامة مصنع لشركة سامسونج، لتغطية متطلبات عملاء الشركة في مصر على مساحة 6 آلاف متر مربع بمحافظة بنى سويف.

ويوفر المصنع الجديد نحو 1400 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للعمالة المصرية، خاصة بصعيد مصر، ومن المخطط أن يتم افتتاحه في يناير 2025 ، وسيتم من خلاله إنتاج الإصدارات الحديثة لأجهزة المحمول التي تصنعها شركة سامسونج بأيدي مصرية وتكنولوجيا عالمية، علاوة على نقل التكنولوجيا والمعرفة التقنية للسوق المصري والتي بدورها تؤكد توطين صناعة المحمول فى السوق المصرى.

زر الذهاب إلى الأعلى