اقتصاد

بالشراكة مع السعودية .. مصر تنجح في توطين صناعة المصاعد الكهربائية

نجحت مصر خلال الفترة الماضية في توطين صناعة المصاعد الكهربائية من خلال إنشاء أول مصنع متكامل في مصر وإفريقيا يعمل علي إنتاج المصاعد الكهربائية والسلالم المتحركة لتغطية إحتياجات السوق المحلي خاصة في ظل التوسع في مشروعات الإسكان والمدن الجديدة مع تصدير الفائض للأسواق الإقليمية، ومنها الدول العربية والإفريقية.

وتم إنشاء المصنع الجديد من خلال التعاون بين القطاع الخاص والدولة، حيث تم تأسيس الشركة المالكة للمصنع في عام 2018 باستثمارات مشتركة تتوزع بين شركة حلوان للآلات والمعدات (مصنع 999 الحربي) التابع للهيئة القومية للإنتاج الحربي المصري بحصة 40% والقطاع الخاص العربي ممثلا في شركة الخليج السعودية للمصاعد الكهربائية بحصة 60%.

الوصول بالمكون المحلي إلي 80%

وتستهدف شركة مصر الخليج للمصاعد الكهربائية والسلالم المتحركة (EGGEEC)، المالكة للمصنع الجديد، تعميق نسبة المكون المحلي في منتجاتها لتصل إلي 60% خلال الفترة المقبلة علي أن تزيد مستقبلا إلي 80%، حيث تتراوح نسبة المكون المحلي حاليا بين 40 إلي 45%، وتصل طاقة المصنع الإنتاجية إلي 3000 مصعد كهربائي سنويا.

بالشراكة مع السعودية .. مصر تنجح في توطين صناعة المصاعد الكهربائية
صور الأقمار الصناعية ترصد تطور مراحل الإنشاءات بمصنع المصاعد والسلالم الكهربائية

ويقام مصنع الشركة علي مساحة 60 ألف متر مربع بمنطقة أبو زعبل بإعادة التمركز داخل شركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية (مصنع 81 الحربي) بطريق (القاهرة – بلبيس)، حيث انطلقت أعمال الإنشاءات في موقع المصنع في عام 2019 وتم الإنتهاء منها في غضون عامين فقط.

ويضم المصنع 3 خطوط إنتاج رئيسية لصناعة المصاعد والسلالم الكهربائية، حيث يختص الخط الأول بالزوايا والكمر، بينما الخط الثاني خاص بالألواح المعدنية، والخط الثالث الذي يشمل 3 خطوط فرعية تختص بتركيب الأجزاء الكهربائية، كما يضم المصنع برج للإختبارات ومخازن وساحات تشوين للمواد الخام.

ويعمل المصنع حاليا علي إنتاج مكونات المصاعد الكهربائية والتي تشمل الكابينة بمشتملاتها من أرضية وسقف وأجناب والشاسيهات الخاصة بكادر النقل وقاعدة الماكينة وصلب الزهر الخاص بوزن الكابينة، الكوابيل المتحكمة في الحركة، حلوق الأبواب والضلف، تجميع وحدة التحكم، صندوق التروس، لوحة المفاتيح، بالإضافة للضفائر الكهربائية بالتعاون مع إحدي شركات القطاع الخاص.

بالشراكة مع السعودية .. مصر تنجح في توطين صناعة المصاعد الكهربائية
خطوط إنتاج المصاعد الكهربائية

تغطية إحتياجات العاصمة الإدارية من المصاعد

ونجحت شركة مصر الخليج للمصاعد والسلالم الكهربائية في الحصول علي عقود لتصنيع وتوريد وتركيب أكثر من 5000 مصعد كهربائي محلي الصنع لعدد من المشروعات القومية في مقدمتها العاصمة الإدارية الجديدة، وعدد من المستشفيات والمنشآت، بالإضافة لتوريد 70 مصعدا لعدد من العمارات السكنية بمدينة المنصورة الجديدة، مع تسويق منتجات الشركة في عدة دول افريقية.

وساهمت الشركة في تصنيع وتوريد نحو 4124 مصعدا في 2118 عمارة سكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة،حيث قامت بتوريد وتركيب 1248 مصعد في 595 عمارة سكنية بالحي السكني الأول R1، وعدد 1346 مصعد بالحي السكني الثاني R2، و370 مصعد في 185 عمارة سكنية بالحي السكني الثالث R3، بالإضافة لعدد 1160 مصعد في 544 عمارة سكنية بالحي السكني R5 “نيو جاردن سيتي”، لي جانب توريد عدد 32 مصعد للحي الحكومي.

كما أعلنت الشركة في مارس الماضي عن توقيع عقدين مع شركة توتال إير للمشروعات لتصنيع وتوريد وتركيب 1200 مصعد خلال 24 شهر بقيمة 840 مليون جنيه مصري.

إنتاج المصاعد المصرية بمواصفات أوروبية

وتقوم شركة مصر الخليج للمصاعد والسلالم الكهربائية بتطبيق الكود الأوروبي في كافة مراحل التصنيع بمصنعها، حيث نجحت الشركة في الحصول على العديد من شهادات الإعتماد والجودة مثل الأيزو 9001 لعام 2015 في مجال تصميم وتصنيع وتركيب وتوزيع المصاعد الكهربائية وشهادة TUV، وشهادة الجودة لأعمال التكريبات من شركة NES المعتمدة من هيئة القياسات العالمية.

وتوفر الشركة خدمات التركيبات للمصاعد والسلالم الكهربائية، بالإضافة إلي تنفيذ كافة أعمال الصيانة وإمكانية تعديل المصاعد، حيث تعتزم إيچييك تأسيس أول اكاديمية من نوعها في مصر والشرق الأوسط تختص بإعداد وتأهيل الفنيين المتخصصين في صناعة المصاعد والسلالم الكهربائية وتركيبها وصيانتها.

بالشراكة مع السعودية .. مصر تنجح في توطين صناعة المصاعد الكهربائية
برج إختبارات المصاعد الكهربائية بالمصنع
مصاعد
خطوط إنتاج المصاعد الكهربائية
مصعد
خطوط إنتاج المصاعد الكهربائية
مصعد
نماذج من المصاعد الكهربائية المنتجة محليا داخل المصنع الجديد
زر الذهاب إلى الأعلى