اقتصاد

بتكنولوجيا ألمانية .. مصر تنشئ أول مصنع بتوشكي لإنتاج اخشاب عالية ومتوسطة الكثافة من جريد النخيل

يعمل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للجيش المصري في الوقت الحالي علي إقامة مجمع صناعي، هو الأول من نوعه حول العالم، لإنتاج ألواح الأخشاب عالية ومتوسطة الكثافة (HDF/MDF) من جريد النخيل، حيث يتم إنشاء المجمع الصناعي ضمن مشروع تنمية جنوب الوادي بمنطقة توشكي.

وفازت مجموعة Dieffenbacher الألمانية، العاملة في مجال الهندسة الميكانيكية وأنظمة المصانع وخطوط الإنتاج بعقد توريد خطوط الإنتاج وتجهيز المصنع الجاري انشاؤه، بجانب شركات اخري ألمانية ستعمل علي نقل تكنولوجيا الإنتاج إلي المصنع الجديد، وفقا لبيان صحفي صادر عن المجموعة.

بينما تعمل شركة WESER الألمانية، المتخصصة في مجالات الهندسة والمشتريات والبناء، كمقاول رئيسي لمشروع المجمع الصناعي بمنطقة توشكي.

وقال أحمد عمرو، المدير الإداري لشركة WESER، “أن هذا المصنع يعد فريدًا من نوعه علي مستوي العالم”، مضيفا، “عادة، يعتبر جريد النخيل من النفايات الزراعية، ولكن في وجود هذا المصنع سيتم إسغلاله واستخدامه لإنتاج ألواح أخشاب HDF/MDF عالية الجودة”.

وكانت الأعمال الإنشائية قد بدأت في موقع المجمع الصناعي بتوشكي في مايو 2023 علي مساحة تصل إلي 400 ألف متر مربع.

ومن المقرر أن يتم الإنتهاء من الأعمال الإنشائية بالمشروع خلال أشهر، علي أن تبدأ مرحلة الإنتاج خلال العام المقبل، حيث ستصل الطاقة الإنتاجية إلي حوالي 125,000 متر مكعب سنويًا من ألواح الأخشاب عالية ومتوسطة الكثافة (MDF/HDF)، في حين سيوفر مشروع المجمع الصناعي أكثر من 500 فرصة عمل جديدة.

كما سيضم المشروع إقامة نظام طاقة بقدرة 29 ميجاووت، يتكون من غلاية بخارية تعمل بالوقود الصلب وسخان الزيت الحراري.

وسيعمل المجمع الصناعي علي إستخدام جريد النخيل من مزرعة توشكي والتي تبلغ مساحتها 40 ألف فدان

كان الرئيس السيسي قد أعلن في تصريحات سابقة، ان الدولة تستهدف زيادة حجم المساحة المنزرعة من النخيل في منطقة توشكى من 38 ألف فدان إلى 40 ألف فدان.

وتعد مزرعة النخيل في توشكى أكبر مزرعة نخيل في العالم، حيث تضم أكثر من 2.5 مليون نخلة على مساحة تبلغ 38 ألف فدان.

زر الذهاب إلى الأعلى