اقتصاد

مصر تُنشئ أول مصنع للهيدروجين الأخضر بجرجوب باستثمارات 21.6 مليار دولار

أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أنه سيتم إنشاء أول مصنع للهيدروجين الأخضر باستثمارات 21.6 مليار دولار، خلال 10 سنوات في منطقة جرجوب على الحدود المصرية الليبية. لافتاً إلى أنه تم طرح 635 فداناً في المنطقة اللوجيستية بمدينة السلوم لمستثمرين مصريين وليبيين، تضم صناعات صغيرة وتخزين منتجات مصرية يتم تصديرها لدولة ليبيا.

وأضاف الوزير خلال مكالمة هاتفية، مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامجه على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم إنشاء ميناء جاف ومنطقة لوجيستية في طنطا، للاستفادة من خط السكة الحديد طنطا / المنصورة، وستقوم الدولة كذلك بإنشاء منطقة اقتصادية لميناء جرجوب، والاستفادة من الممر اللوجسيتي من الإسكندرية/جرجوب إلى السلوم.

ولفت الوزير إلى الأهمية القصوى للممرات اللوجستية، في تنشيط حركة التجارة والنقل، مشيراً إلى أن الممر اللوجسيتي الذي يبدأ من مدينة 6 أكتوبر عبر القطار السريع، يربط المناطق الصناعية والتجارية من القاهرة والجيزة، وممر آخر صناعي سياحي يبدأ من أبو طرطور بالوادي الجديد، مرورا بقنا، فضلا عن ميناء مدينة سفاجا على البحر الأحمر.

وكانت مصر قد اتفقت مع تحالف عالمي بقيادة شركة ديمي البلجيكية علي إقامة مشروع متكامل لإنشاء مصنع لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية بجرجوب، باستثمارات تبلغ 3 مليارات دولار للمرحلة الأولي فقط علي أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المشروع 26 مليار دولار خلال الأعوام المقبلة.

وتولي الدولة اهتمام كبير بقطاع الطاقة الخضراء، حيث تتواصل جهد تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر، بالإضافة إلى الأمونيا الخضراء، مع دعم الاستثمارات الأجنبية في هذا الشأن.

يشار إلى أن شركة مصر للهيدروجين الأخضر، كانت قد أطلقت التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مصنع الهيدروجين الأخضر في مدينة العين السخنة، وأعلنت عن البدء فيه خلال فعاليات قمة المناخ كوب 27، والتي اتعقدت في مدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى