اقتصاد

مصر تنشئ نهر صناعي لإيصال المياه إلي قلب صحراء سيناء لأول مرة

يتضمن النهر الصناعي إنشاء مسارين بطول 108 كم لنقل المياه لاستصلاح وزراعة نحو 400 ألف فدان

تعمل مصر حالياً على تنفيذ نهر صناعي، يضم مسارين لنقل المياه المعالجة المنتجة بواسطة محطة بحر البقر والمتدفقة بترعة الشيخ جابر إلي مناطق متفرقة بشمال ووسط سيناء.

وعلمت “خاص عن مصر” أنه من المتوقع الإنتهاء من تنفيذ النهر الصناعي الممتد من جنوب ترعة الشيخ جابر إلى مناطق شمال ووسط سيناء بحلول نهاية العام الجاري، حيث أنطلق العمل بالمشروع في ديسمبر 2020، ووضع جدول زمني آنذاك للإنتهاء منه في غضون 48 شهراً.

صور الأقمار الصناعية ترصد حجم الأعمال الضخم الجاري بالمسار الأول الناقل للمياه بالنهر الصناعي

ويبلغ طول النهر الصناعي الجاري تنفيذه لنقل المياه نحو 108 كم، تشمل 18 محطة رفع عملاقة تحتوي على 99 طلمبة، والتي تساهم في استصلاح وزراعة مساحات تقدر بنحو 400 ألف فدان بشمال ووسط سيناء بواسطة جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة التابع للجيش المصري.

ويتم تنفيذ المسار الأول الناقل للمياه بالنهر الصناعي بطول 80 كم، وهو عبارة عن 398 كم خطوط مواسير GRP بأقطار 1400 – 2200 مم، حيث يمتد من جنوب ترعة الشيخ جابر ليتفرع بمناطق جنوب بئر العبد والقنطرة شرق ومناطق شرق البحيرات وصولاً إلي منطقة الجفجافة بوسط سيناء، ويقام على المسار 15 محطة رفع.

بينما يتم تنفيذ المسار الثاني بطول أكثر من 21 كم، وهو عبارة عن ترعة مكشوفة تبدأ من ترعة الشيخ جابر بجنوب قرية قاطية بمركز ومدينة بئر العبد بشمال سيناء وصولاً إلي منطقة جنوب الشوحط، ويقام على طول المسار 3 محطات رفع تحتوي على مضخات عملاقة لتسهيل عملية نقل المياه.

مصر تنشئ نهر صناعي لإيصال المياه إلي قلب سيناء
صور الأقمار الصناعية تظهر أعمال الحفر ومد المواسير بالمسارات الناقلة للمياه ضمن النهر الصناعي بسيناء
أعمال مد خطوط المواسير بالمسار الأول الناقل للمياه ضمن مشروع النهر الصناعي بسيناء

ولخدمة مشروع النهر الصناعي والأراضي التي سيتم استصلاحها بجوار المسارات الناقلة للمياه بشمال ووسط سيناء، يتم إنشاء شبكة طرق ضخمة، بطول 2100 كم، تشمل إقامة 3 طرق رئيسية جديدة بطول 310 كم، من بينها طريق “عرض 3” المقام بمحاذاة المسار الناقل للمياه بطول 160 كم، كما يتم إنشاء 300 كم طرق دائرية، ومدقات بإجمالي أطوال 1490 كم.

كما يتم تنفيذ شبكة ري تتفرع من النهر الصناعي بسيناء بإجمالي أطوال 600 كم لتوفير المياه اللازمة لإستصلاح وزراعة نحو 400 الف فدان، تشمل خطوط مواسير أقطار 5000 – 1200 مم، بالإضافة لإنشاء 209 خزان ري مفتوح وعدد 13 محطة رفع رئيسية بقدرة تصرف 1.2 مليون متر3.

مصر تنشئ نهر صناعي لإيصال المياه إلي قلب سيناء
خريطة توضح المسارات الناقلة للمياه ضمن مشروع النهر الصناعي العملاق بسيناء

وانتهت مصر مؤخرا من تنفيذ عدة مشروعات لزيادة الإيراد المائي الوارد لترعة الشيخ جابر بسيناء ليصل إلي أكثر من 7 ملايين متر مكعب من المياه يوميا، وذلك بعد اضافة نحو 5.6 مليون متر مكعب يوميا من مياه الصرف الزراعي المعالجة التي تنتجها محطة معالجة مصرف بحر البقر.

وتعد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر هي ثاني أكبر محطة معالجة ثلاثية للمياه حول العالم، بعد محطة الدلتا الجديدة، بطاقة 5.6 مليون متر3 في اليوم، حيث تقع على على مساحة 155 فدان تقريبا، وتساهم في استصلاح وزراعة أكثر من 400 ألف فدان من خلال إعادة تدوير وتشغيل مياه الصرف الزراعي والصناعي والصرف الصحي والتي سيتم تحويلها من الضفة الغربية إلى الضفة الشرقية أسفل قناة السويس وبعد المعالجة يتم تصريفها في ترعة الشيخ جابر بسيناء.

مصر تنشئ نهر صناعي لإيصال المياه إلي قلب سيناء
محطة معالجة بحر البقر

ويتم تجميع مياه الصرف الزراعي والصناعي والصرف الصحي من ثلاث مصارف، أكبرهم مصرف بحر البقر، الذي يبلغ طوله 106 كيلومتر، والذي كان يصب في بحيرة المنزلة، حيث تم تعديل مساره لنقل المياه إلى محطة المعالجة الجديدة على الضفة الشرقية لقناة السويس عبر سحارات عملاقة، وكانت هذه المياه تشكل مصدر تلوث رئيسي في السابق لما لها من آثار بيئية سلبية على صحة الإنسان والثروة السمكية.

اقرأ أيضاً.. الهيئة العربية للتصنيع تبحث تلبية احتياجات تنزانيا من الصناعات الدفاعية والأمنية

مصر تنشئ نهر صناعي لإيصال المياه إلي قلب سيناء
محطة معالجة بحر البقر المقامة على الضفة الشرقية لقناة السويس
زر الذهاب إلى الأعلى