سياسة

مصر تنجح فى توفير مياه الشرب لـ100 ألف نسمة بجنوب السودان

تنفيذ مشروعات لحصاد مياه الأمطار وتطهير المجارى المائية

نجحت مصر فى توفير مياه الشرب لما يقرب 100 ألف نسمة من سكان المناطق النائية بدولة جنوب السودان من خلال إنشاء 20 محطة جوفية مزودة بخلايا الطاقة الشمسية، مع تنفيذ مشروعات حصاد مياه الأمطار وتطهير المجارى المائية، بحسب تصريحات وزير الري المصري الدكتور هاني سويلم.

وجاءت تصريحات الدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية خلال المشاركة في إفتتاح مشروع إنشاء آبار جوفية لاستخدامات الشرب بجامعة جون جارنج بمدينة بور بولاية جونجلى، حيث رافقه نظيره الجنوب سوداني بال ماي دينج بإفت.

وفى كلمته أمام الحضور، أعرب الدكتور هانى سويلم عن سعادته بتدشين مشروع الآبار الجوفية بمدينة بور ، مؤكداً أن هذا المشروع يعكس إلتزام مصر بدعم جهود دولة جنوب السودان في تحقيق التنمية المستدامة والرخاء لمواطنيها، مؤكداً ان المشروع الجديد يساهم في خدمة ما يقرب من 4000 نسمة.

ومن جانبه، أشاد وزير الرى بدولة جنوب السودان بالدور الريادي الذي تلعبه مصر في دعم قطاع الموارد المائية في جنوب السودان ، متوجهاً بالشكر للدولة المصرية على تنفيذ هذا المشروع الهام الذى أسهم فى حسم المشكلة التى كانت تواجه طلاب الجامعة لعدم توافر مياه شرب كافية ونظيفة خلال العام الدراسى، كما سيسهم البئر أيضا فى توفير مياه الشرب النقية للمواطنين فى المناطق المحيطة ، مطالباً بإستمرار الدعم المصرى لجنوب السودان فى مجال المياه.

وفي سياق متصل، شهد الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية المصري ونظيره الجنوب سوداني السي بال ماي دينج تدشين مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال بمدينة بنتيو بدولة جنوب السودان، حيث يهدف المشروع الذي تنفذه مصر بالكامل لإزالة الحشائش المائية والعوائق من مجرى بحر الغزال لتحسين الملاحة النهرية والحد من مخاطر الفيضانات، مما يُسهم في زيادة كفاءة المجرى المائي.

زر الذهاب إلى الأعلى