اقتصاد

مصر تنفذ محطة طاقة كهربائية توازي زراعة 700 ألف شجرة

صرح المهندس هشام الجمل، رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري الطاقة الشمسية ببنبان بمحافظة أسوان، إن المشروع القومي العملاق لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ببنبان في أسوان، والذي يعد ثالث أكبر مشروع من نوعه حول العالم، والذي يضم 13 شركة لديها 32 مشروعاً بإجمالي طاقة كهربائية منتجة تبلغ نحو 1465 ميجاوات، بإستثمارات تتخطى 2.2 مليار دولار.

ترتيب أكبر 5 محطات شمسية في العالم 2023

محطة طاقة كهربائية توازي زراعة 700 ألف شجرة

وأضاف، أنه سيتم ضم أراضي جديدة للمشروع مما سيصل بإجمالي القدرات المنتجة إلى 1800 ميجاوات من الكهرباء، بما يعادل نحو 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي، بجانب إسهاماته في خفض الانبعاثات الكربونية، لافتاً إلى أن المشروع يوازي زراعة 700 ألف شجرة.

أعمال تنفيذ المحطة

اقرأ أيضاً.. مصر توقع اتفاقيات تاريخية لمشاريع طاقة شمسية وبطاريات التخزين

وأوضح الجمل، أنه تم إنشاء الجمعية لتكون بمثابة كيان يتحدث بإسم مستثمري المشروع القومي العملاق لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ببنبان، بجانب الحاجة إلى تعيين وإدارة والإشراف على شركة خدمات تنظم وتدير المشروع تحت رعاية إحدى الاستشاريين، والهدف الثالث والأهم هو القيام بدور المسئولية المجتمعية للمشروع ليكون هناك دور تنموي وفعال في المجتمع المحيط بالمشروع العملاق.

محطة بنبان من الأقمار الصناعية

يعد المشروع القومي لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في مصر هو جزء من خطة طموحة لتنويع مصادر الطاقة وتطوير البنية التحتية للطاقة النظيفة والمستدامة.

المحطة من الأقمار الصناعية

ويمثل هذا المشروع خطوة هامة نحو تحقيق الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في مصر، والمساهمة في تحقيق الأمن الطاقوي والتنمية الاقتصادية المستدامة.

المحطة اليوم
المحطة على أرض الواقع
زر الذهاب إلى الأعلى