اقتصاد

مصر تنشئ محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في جيبوتي

القاهرة (خاص عن مصر) – وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي اتفاقية ثنائية وعقد تنفيذي بشأن قيام الحكومة المصرية بإنشاء وتوريد وتركيب محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وبموجب الاتفاقية، تقوم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية بإنشاء وتوريد وتركيب محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقرية عمر جغا بجيبوتي، تعمل بواسطة نظم الخلايا الفوتوفلطية بقدرة تبلغ 300 كيلووات، على أن تتحمل الحكومة المصرية تمويل المشروع بالكامل.

جاء توقيع الاتفاقية خلال مؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور عدد من المسؤولين المصريين والجيبوتيين، من بينهم وزير الكهرباء المصري الدكتور محمود عصمت ونظيره الجيبوتي يونس علي جيدى. ويعكس هذا التعاون التوجه العام للدولة المصرية لتعزيز الشراكة مع الدول الإفريقية.

أكد وزير الكهرباء المصري على العلاقات التاريخية الوثيقة بين مصر وجيبوتي، مشيراً إلى أهمية الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات الطاقة المتجددة وتقديم الدعم الفني والتدريبي للجانب الجيبوتي. كما أبدى استعداد الوزارة لدعم خطط التنمية المستدامة في جيبوتي.

اقرأ أيضاً.. الاعتماد على طاقة الرياح لتغذية الربط الكهربائي بين مصر واليونان

من جهته، أكد وزير الطاقة الجيبوتي أن هذا المشروع سيعزز البنية التحتية التعليمية والصحية في بلاده، مشيداً بالتعاون المثمر الذي تم بين البلدين على مدار السنوات الماضية. وأعرب عن شكره للحكومة المصرية لدعمها المستمر في بناء قدرات وكفاءات موظفي الوزارة.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ المشروع بعد سنوات من تنفيذ برنامج ناجح لتدريب وبناء قدرات وكفاءات موظفي الوزارة بتمويل كامل من الحكومة المصرية،مؤكدا أن إنشاء هذه المحطة الشمسية سيؤثر بشكل إيجابي على تطوير البنية التحتية التعليمية والصحية، وكذلك على الأنشطة الاقتصادية والتجارية فى المنطقة

وأشار وزير الكهرباء المصري إلى أهمية فتح المجال أمام القطاع الخاص المصري للعمل في جيبوتي، مؤكدًا على حرص مصر على تحقيق التعاون المثمر مع الدول الإفريقية لمواجهة التحديات المشتركة وتعزيز الاستقرار والتنمية.

مصر توقع اتفاقية لتركيب محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة طاقة الشمسية في جيبوتي
مراسم توقيع الاتفاقية
مصر توقع اتفاقية لتركيب محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة طاقة الشمسية في جيبوتي
مراسم توقيع الاتفاقية
زر الذهاب إلى الأعلى