اقتصاد

مصر تخصص 1.1 مليار دولار لوقف خطة تخفيف الأحمال الكهربائية بنهاية يوليو

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي قبل قليل عن تخصيص 1.1 مليار دولار لواردات المحروقات اللازمة لتشغيل المحطات الكهربائية لوقف خطة تخفيف الأحمال الكهربائية.

وأضاف مدبولي “لدينا أزمة تدبير وقود في مصر وليست أزمة توليد طاقة وملتزمون بخطة لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء نهائيا بحلول نهاية العام ووجهت وزير الكهرباء بالتعاقد الفوري على الكميات التي نحتاجها حتى نمر بفترة الصيف دون انقطاع”

واستكمل “سبب أزمة الكهرباء أمس توقف أحد حقول الغاز بدول الجوار لأكثر من 12 ساعة كاملة”

كما وجه مدبولي بإغلاق المحلات التجارية بكافة أنحاء مصر بدءا من الساعة 10 مساءا عدا الصيدليات والمطاعم والسوبر ماركت ستغلق 1 صباحا لتوفير الطاقة وذلك بدءا من الشهر المقبل.

ووفق مصادر تجارية لوكالة “رويترز” فأن الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” تسعى لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال عبر مناقصة تغلق في 26 يونيو على أن تتسلم 7 شحنات في يوليو و6 شحنات في أغسطس و4 شحنات في سبتمبر القادم بنظام التسليم على ظهر السفينة في الميناء.

على صعيد آخر افتتح الدكتور محمد شاكر وزير الدولة للكهرباء نهاية مايو الماضي مزرعة رياح “غرب بكر” بطاقة 252 ميجاوات

المزرعة الجديدة تحتضن 96 توربينة رياح وردتها شركة “سيمنس جاميسا” العالمية بقدرة 2.62 ميجاوات للتوربينة الواحدة كما حصلت سيمنس على عقد تشغيل وصيانة المحطة والتي نفذتها شركة “ليكيلا” المملوكة “لـ إنفنتي باور” المصرية الإماراتية.

كما تستعد شركة أكوا باور السعودية لافتتاح محطة “فارس” الشمسية بصحراء أسوان باستثمارات 168 مليون دولار خلال الفترة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى