تعليم وبحث علمي

مصر تهيمن على المنطقة العربية.. 36 جامعة في تصنيفات كيو إس العالمية 2025

القاهرة (خاص عن مصر)- تكشف تصنيفات كيو إس العالمية للجامعات لعام 2025 للمنطقة العربية عن مشهد تنافسي للتميز الأكاديمي، حيث تم تحليل 246 جامعة في 20 دولة واحتلت مصر صدارة المنطقة العربية، حيث تضم 36 جامعة، وفقا لما نشره موقع أرابيان بيزنس.

من بين الجامعات المتنافسة، تبرز مصر والمملكة العربية السعودية لتمثيلهما القوي، بينما ترتفع قطر والإمارات العربية المتحدة في مكانتهما العالمية، مما يعكس التدويل المتزايد والتأثير الأكاديمي لمؤسسات التعليم العالي فيهما.

مصر: رائدة في البحث والتعاون

تحتل مصر مكانة مهمة في التصنيفات، حيث تضم 36 جامعة. وتواصل الجامعة الأمريكية في القاهرة أداءها الجيد، حيث احتلت المرتبة العشرين الأولى.

تتميز مصر بريادتها في التعاون البحثي الدولي، حيث تساهم جامعات مثل جامعة القاهرة وجامعة الإسكندرية بشكل كبير في التقدم الأكاديمي الإقليمي. وتُعرف الجامعات المصرية بتأكيدها على البحث وتعزيز الشبكات الأكاديمية عبر الحدود، مما يؤكد دور مصر كلاعب مركزي في المشهد الأكاديمي العربي.

أقرا أيضا.. في ماكدونالدز..ترامب يقلي البطاطس ليكشف كذب هاريس أمام الطبقة العاملة 

السعودية تتصدر المجموعة

احتفظت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة العربية السعودية بمركزها الأول، وهي المكانة التي حافظت عليها على مر السنين. تليها عن كثب جامعة قطر، التي صعدت إلى المركز الثاني، متجاوزة جامعة الملك سعود، التي تحتل الآن المرتبة الثالثة.

تهيمن جامعات المملكة العربية السعودية على التصنيفات، حيث حصلت مؤسسات متعددة مثل جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك خالد على أماكن في المراكز العشرين الأولى، مما يُظهر قوة البلاد في البحث والتعاون الدولي والسمعة الأكاديمية.

النجوم الصاعدة: جامعات قطر والإمارات العربية المتحدة

يعكس صعود قطر في التصنيف الأهمية المتزايدة للتعليم العالي في المنطقة، حيث أحرزت جامعة قطر خطوات كبيرة. وتتصدر جامعة حمد بن خليفة العديد من المقاييس، حيث تتميز بأدائها القوي في مجال البحث والشراكات العالمية.

كما تتألق دولة الإمارات العربية المتحدة في التصنيفات، وخاصة في مجال التدويل، حيث احتلت ثماني جامعات من بين أفضل 10 جامعات من حيث أعضاء هيئة التدريس الدوليين وست جامعات من حيث الطلاب الدوليين. وحققت جامعة خليفة وجامعة الإمارات العربية المتحدة مراكز متقدمة في التصنيفات، مما عزز دور الإمارات العربية المتحدة كمركز أكاديمي متنامٍ.

الأردن والعراق: تقدم ملحوظ

تتميز الأردن بشكل خاص بخبرتها في التدريس، حيث تحتل مرتبة عالية من حيث عدد الجامعات التي تضم أعضاء هيئة تدريس حاصلين على درجة الدكتوراه. وتتميز جامعات البلاد، مثل جامعة الأردن وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، بالدقة الأكاديمية وخبرة أعضاء هيئة التدريس. وفي الوقت نفسه، حققت العراق مكاسب رائعة، حيث ارتفعت 12 جامعة في التصنيف، مما يشير إلى مسار إيجابي للتعليم العالي في البلاد على الرغم من التحديات الأخيرة.

رؤى الخبراء حول النمو الأكاديمي في المنطقة

أكد بن سوتر، نائب الرئيس الأول في QS، على المكانة الأكاديمية المتزايدة للمنطقة العربية، مدفوعة بالشراكات الدولية والبحث المؤثر. وأشار إلى أنه في حين لم تدخل أي جامعة أو تتراجع من المراكز العشرة الأولى، فإن المشهد التعليمي الأوسع ديناميكي. ويعكس الزيادة في عدد الجامعات المميزة المنافسة المتزايدة على التميز الأكاديمي، مما يضع المنطقة العربية كمركز ناشئ للتعليم العالي.

مستقبل الجامعات العربية

تسلط تصنيفات QS الضوء على أن المنطقة العربية تحقق خطوات كبيرة في البحث والتدريس والمشاركة الدولية. ومع ريادة مصر والمملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة والأردن، فإن الجامعات في مختلف أنحاء المنطقة تدفع حدود التميز الأكاديمي إلى أقصى حد. ومع اشتداد المنافسة، من المرجح أن تواصل هذه الجامعات صعودها، مع التركيز بشكل أكبر على مخرجات البحث والتعاون الدولي وجذب أعضاء هيئة التدريس والطلاب من الدرجة الأولى من جميع أنحاء العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى