اقتصاد

مصر تعمل مع ماليزيا للتحول كمركز إقليمي لزيت النخيل

أعلن وزير الزراعة والسلع الماليزي، داتوك سري جوهاري عبد الغني، عن عزم بلاده إنشاء مركز لوجستي وتسويقي لزيت النخيل في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بهدف تصديره إلى إفريقيا، حيث تعمل مصر مع ماليزيا للتحوّل كمركز إقليمى لزيت النخيل، وذلك وفق ما نقلته جريدة البورصة.

ويهدف هذا المركز إلى تعزيز صادرات زيت النخيل الماليزي إلى السوق الإفريقية، والتي تبلغ حاليًا حوالي 2.5 مليون طن سنويًا.

وأوضح عبد الغني خلال مشاركته في النسخة الثانية من منتدى زيت النخيل الماليزي الذي عُقد في القاهرة أمس أن المركز الجديد سيقوم بمساعدة الشركات الماليزية على زيادة صادراتها والوصول إلى أسواق جديدة في إفريقيا.

كما أضاف أنه سيقوم غدًا بزيارة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للتعرف على أرض الواقع على الحوافز والمزايا التي تقدمها.

بالإضافة إلى ذلك، أشار الوزير إلى أن صناعة النخيل الماليزية تعد ركيزة أساسية لاقتصاد بلاده، حيث بلغت صادراتها خلال العام الماضي 22 مليار دولار.

بينما أوضح أن مصر تعد شريكًا تجاريًا رئيسيًا ومستوردًا كبيرًا للزيت، حيث بلغت واردات مصر منه حوالي 1.08 مليون طن خلال عام 2023، وهو ما يمثل 58٪ من إجمالي واردات الزيوت والدهون، ما يجعل من مصر مركزًا استراتيجيًا لتوسيع صادراته عبر إفريقيا.

وبالإضافة إلى إنشاء مركز لوجستي وتسويقي لزيت النخيل، ناقش عبد الغني مع الجانب المصري سبل تعزيز كفاءة معامل تكرير الزيوت الموجودة في مصر، والتي يبلغ عددها حوالي 17 معملًا.

وفي هذا السياق، صرّح بأنه يتم العمل على تطوير التعاون وبناء التحالفات الاستراتيجية مع مصر لتحقيق الأهداف المشتركة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!