اقتصاد

مصر تنجح في جمع تمويلات مليارية لاستكمال مشروعات النقل الجديدة

تعيش مصر حالياً فترة من التحول الشامل في قطاع النقل، حيث تستثمر جهوداً هائلة في تحديث البنية التحتية بقطاع النقل وتنفيذ مشروعات نقل كهربائية ضخمة تهدف إلى تحسين التنقل بين المدن الكبرى وربط المناطق الهامة اقتصادياً بوسائل نقل حديثة وفعالة.

تمكنت مصر من الحصول على تمويلات بلغت مليارات الدولارات لتمويل مشروعات النقل الكهربائي الجديدة، بما في ذلك مشاريع القطارات الكهربائية الخفيفة والمونوريل والقطار الكهربائي السريع ومترو الأنفاق، لتغطية التكاليف الضرورية للأعمال المدنية والهندسية والميكانيكية، مما يعزز من تقدم وسرعة إتمام هذه المشروعات الاستراتيجية.

المونوريل

أعلن بنك جي بي مورجان فرع لندن، أنه سوف يقوم بصرف مبلغ 350 مليون يورو، لمشروع خطي قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة السادس من أكتوبر، لتسريع وتيرة العمل، وصرف مستحقات ومستخلصات للشركات المنفذة.

ويعد المبلغ المذكور، جزء من القرض الخارجى البالغ 1.88 مليار يورو، ويوفره بنكا “جي بي مورجان يوروب ليمتد” و”جي بي مورجان تشيس إن إيه” فرع لندن، ومؤسسات أوروبية أخرى، لصالح مشروع خطي قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر لتغطية المكونات المستوردة من الخارج فى فترة تشييد المشروع، ويتم صرفه على شرائح وفقاً لحجم الأعمال المنفذة، والتمويلات المطلوبة للتعاقد على توريدات المعدات الكهروميكانيكية وتصنيع العربات.

على أن تقوم الحكومة المصرية بسداد قرض المشروع على 12 عامًا، بعد انتهاء فترة سماح 5 سنوات من توقيت بدء صرفه، فضلا عن أنها توفر تمويلاً بالعملة المحلية للأعمال المدنية والتي تشمل المحطات والمسار الخرساني.

جدير بالذكر أن إجمالي المنصرف من القرض المخصص للمونوريل تجاوز مليار يورو بنهاية 2023، وجه جزء كبير منه للقطارات، التي تسلمت الهيئة القومية للأنفاق 24 منها، يضم الواحد 4 عربات.

المونوريل

القطار الكهربائي الخفيف

يعد القطار الكهربائي الخفيف أحد المشروعات التي عملت الحكومة على تنفيذها مؤخرًا لربط القاهرة بالمجتمعات العمرانية والصناعية المقامة بمناطق شرق العاصمة، ودخل إلى الخدمة في 2022، وكانت الحكومة كانت قد حصلت على قرض بقيمة 1.2 مليار دولار من بنك التصدير والاستيراد الصيني في 2019 لتنفيذه.

المرحلة الأولى من المشروع، التي تمتد من محطة عدلي منصور إلى محطة العاصمة الإدارية الجديدة تبلغ تكلفتها 1.65 مليار دولار وتتكون من 11 محطة، وتتكون من قرض صيني بقيمة 1.2 مليار دولار وتساهم الحكومة المصرية بالباقي.

المرحلة الثانية تكلفت 130 مليون دولار منها قرضًا بقيمة 60 مليون دولار من الصين، وقامت الخزانة العامة لمصر بتغطية باقي التكلفة.

وعن المرحلة الثالثة من المشروع، سيقوم بتمويلها عدك جهات ، عبر قرضين الأول خارجي بحدود 400 مليون دولار من بنك التصدير والاستيراد الصيني، الذي مول القطار في مرحلته الأولى والثانية، أما القرض الثاني من بنوك مصرية بالعملة المحلية.

وسيتم قريباً بدأ تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف بقيمة إجمالية 550 مليون دولار ممولة من تحالف مصري صيني.

وأسندت الحكومة لتحالف شركات “أفيك انترناشونال” الصينية و”المقاولون العرب” و”أوراسكوم”، مشروع المرحلة الثالثة، ومن المقرر الانتهاء من تلك المرحلة بحلول عام 2026.

عن المرحلة الرابعة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف قدرت الهيئة القومية للأنفاق، تكلفة الأعمال المدنية والإنشائية للمرحلة الرابعة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف بقيمة 8 مليارات جنيه، إضافة لـ 250 مليون دولار ستوفرها جهات تمويل أجنبية لتغطية الأعمال الكهربائية والميكانيكية للمشروع.

اقرأ أيضا .. الهيئة العربية للتصنيع تعتزم إنشاء مصانع لتدوير الإطارات والمخلفات الإلكترونية 

وتم تنفيذها بواسطة اتحاد شركات صينية تشمل شركة هندسة السكك الحديدية الصينية وشركة أفيك إنترناشيونال القابضة الصينية باعتبارهما المقاول الرئيسي في المشروع.

الأعمال الإنشائية للمرحلة الرابعة من المشروع بطول 16 كيلومترًا ستبدأ بداية العام المالي 2024-2025، أي يوليو الجاري، مبينًا أن الهيئة تطمح للانتهاء من أعمال تلك المرحلة خلال عامين من بداية تسليم المواقع للشركات المنفذة.

أما المرحلة الخامسة، فقد وقعت مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة أفيك إنترناشيونال القابضة الصينية لتصميم وتنفيذ هذه المرحلة، من المتوقع أن تقدم الشركة عرضًا تقنيًا وماليًا للحصول على التمويل اللازم من المؤسسات الصينية خلال ثمانية أشهر من توقيع مذكرة التفاهم.

مشروعات النقل الجديدة
القطار الخفيف LRT

الخط الرابع للمترو

قامت وكالة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” مؤخرًا بصرف تمويل لتسريع وتيرة العمل بالمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو بقيمة 41 مليار ين ياباني ما يعادل 300 مليون دولار، هذا التمويل كجزء من اتفاقية قرض بقيمة 1.2 مليار دولار تهدف إلى إنشاء الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

وكانت مصر قد تعاقدت مع ميتسوبيشي اليابانية في نوفمبر 2021 لتوريد 23 قطار ياباني الصنع لتشغيلها ضمن المرحلة الأولى من الخط الرابع والمقرر انتهاءها بحلول عام 2026 ومن المقرر تشغيل الجزء الأول من المرحلة الأولى أمام الجمهور 2027.

مشروعات النقل الجديدة
أعمال تنفيذ الخط الرابع

مترو الاسكندرية

استطاعت وزارة التعاون الدولي الفترة السابقة الحصول على تمويلات ضخمة لمشروع مترو الاسكندرية كان على رأسها 750 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي و250 مليون يورو من البنك الأوروبي لاعادة الإعمار والتنمية بالإضافة إلى 250 مليون يورو من الوكالة الفرنسية و250 مليون يورو من البنك الآسيوي للاستثمار.

وكان تحالف شركة أوراسكوم للإنشاءات، التابعة لأوراسكوم كونستراكشون، و”كولاس ريل” الفرنسية، قد فازا بعقود أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء، مع الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذ مترو الاسكندرية والمقرر تشغيله في أكتوبر 2026.

مشروعات النقل الجديدة
أعمال تنفيذمترو الاسكندرية
زر الذهاب إلى الأعلى