عسكرية

مصر والسعودية تعتزمان تعزيز التعاون في المجال الدفاعي والأمني

اتفقت جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية على تعزيز التعاون والتنسيق في المجال الدفاعي بما يخدم ويحقق المصالح المشتركة للبلدين، وذلك بحسب بيان مشترك في أعقاب إنتهاء زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة.

وبحسب البيان الرسمي المشترك الذي أطلعت عليه “خاص عن مصر“، أشاد الجانبان المصري والسعودي بمستوى التعاون والتنسيق الأمني القائم بينهما، وعبرا عن تعزيزه خاصة في مجالات مكافحة الجريمة بأشكالها.

التعاون الأمني ومكافحة الجريمة

بالإضافة للتعاون والتنسيق الأمني في مجالات مكافحة الإرهاب والتطرف وتمويلهما، ومكافحة المخدرات، وأمن الحدود، والأمن السيبراني، وذلك من خلال تبادل المعلومات في هذه المجالات، بما يساهم في دعم وتعزيز أمن واستقرار البلدين وتحقيق الأمن والسلم الدوليين.

اقرأ أيضاً.. كوبيلوزوس اليونانية تبحث التعاون في تشغيل وإدارة المطارات المصرية

كما اتفقت مصر والسعودية على تعزيز التعاون بين البلدين لنشر ثقافة الاعتدال والتسامح، ومحاربة الغلو والفكر المتطرف، وخطاب الكراهية والإرهاب، والتصدي للمفاهيم والممارسات التي تتعارض مع القيم الإسلامية والعربية.

الأمن في البحر الأحمر

وأكدت مصر والسعودية على أهمية المحافظة على أمن واستقرار البحر الأحمر، التي تعد حرية الملاحة فيها مطلباً دولياً لارتباطها بمصالح العالم أجمع، وضرورة تجنيبها أي مخاطر تؤثر على الأمن والسلم الإقليميين والدوليين وحركة التجارة العالمية والاقتصاد الدولي.

دعم الاستقرار في الصومال

وفي الشأن الصومالي، رحبت السعودية بالجهود المصرية لدعم الاستقرار والحفاظ على وحدة وتكامل الأراضي الصومالية، وأثني الجانب السعودي على العرض المصري للمشاركة في بعثة حفظ السلام الجديدة في الصومال، بما يساهم في استعادة الأمن والسلام وتحقيق تطلعات الشعب الصومالي.

زيارة ولي العهد السعودي لمصر

وكان الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي قد قام بزيارة إلى القاهرة الثلاثاء الماضي، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث ملفات التعاون الثنائي وتطورات الأوضاع الإقليمية.

كما شهدت الزيارة في ختام المباحثات التوقيع على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة الرئيس السيسي وولي العهد السعودي، بالإضافة إلى التوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى