عسكرية

مصر والولايات المتحدة تتفقان على أهمية تعميق التعاون الأمني والعسكري

جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي الخامس والثلاثين للجنة التعاون العسكري الأمريكية المصرية المشتركة في واشنطن

القاهرة (خاص عن مصر) – عقدت الولايات المتحدة ومصر الاجتماع السنوي الخامس والثلاثين للجنة التعاون العسكري الأمريكية المصرية المشتركة في واشنطن العاصمة يومي 23 و24 أكتوبر 2024، وفقاً لبيان صحفي صادر عن البنتاجون الأمريكي.

وترأس الأجتماع من الجانب الأمريكي نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط دانييل شابيرو، وبينما شارك من الجانب المصري، مساعد وزير الدفاع المصري للعلاقات الخارجية اللواء ولاء بيبرس.

وبناءً على المنتدى الاستراتيجي الذي عقد العام الماضي في القاهرة، عززت لجنة التعاون العسكري الأمريكية المصرية الشراكة الدفاعية القوية بين الولايات المتحدة ومصر من خلال المناقشات حول تعزيز التعاون الأمني، والمخاوف الإقليمية المشتركة، والبناء على برامج المساعدة الأمنية الحاسمة.

وتبادل الوفدان وجهات النظر حول التحديات الأمنية الإقليمية، بما في ذلك الصراعات في غزة ولبنان والسودان، وتهديدات الحوثيين للتدفق الحر للتجارة العالمية في البحر الأحمر، بجانب الأنشطة المزعزعة للاستقرار بالمنطقة.

اقرأ أيضاً.. مصر تعزز قوتها العسكرية بتطوير أسطول مروحيات أباتشي إلى أحدث طراز

واتفق الجانبان على أهمية تعزيز التكامل الأمني ​​الإقليمي وتعميق التعاون العسكري بين الولايات المتحدة ومصر.

أعرب مساعد وزير الدفاع الأمريكي شابيرو عن تقديره للجهود المصرية المستمرة لتسهيل إطلاق سراح الرهائن في غزة ومحادثات وقف إطلاق النار، فضلاً عن دور مصر في تهدئة التوترات الإقليمية.

وأكد أن الولايات المتحدة تسعى إلى التوصل إلى حل دبلوماسي على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان يسمح للمدنيين على الجانبين بالعودة بأمان إلى منازلهم، والإفراج عن جميع المحتجزين الإسرائيليين، وزيادة تسليم المساعدات الإنسانية للمحتاجين.

وأكد مساعد وزير الدفاع الأمريكي شابيرو واللواء بيبرس على الالتزام الدائم للولايات المتحدة ومصر بالعلاقة الاستراتيجية الثنائية والحفاظ على الاستقرار الإقليمي.

زر الذهاب إلى الأعلى